الحج الايرانية: لدينا 4 شروط ونبذل جهودنا للمشاركة في موسم الحج
طهران - فارس:- اعلن رئيس منظمة الحج والزيارة سعيد أوحدي، ان إقامة مناسك الحج هذا العام تتوقف على موافقة السعودية على 4 شروط ايرانية .
وقال أوحدي، إن الجمهورية الاسلامية في ايران قدمت للسعودية 4 خطوط حمراء حول موسم الحج المقبل، لكن المملكة لم ترد بعد.
وأضاف رئيس منظمة الحج: مضى على المحادثات (مع المسؤولين السعوديين) 20 يوما ولكن حتى الآن لم تعلن السعودية عن موقفها بصراحة وشفافية حيال المطالب الايرانية.
وتابع: "أن المقترحات جاءت بهدف الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين وأن مفاوضات الوفد الإيراني مع الجانب السعودي تسير وفقا للضوابط المنطقية ولضمان كرامة وعزة الزائرين الإيرانيين".
وحول الخطوط الحمراء الأربعة، قال أوحدي إنها "تدور حول الاستفادة من أسطول ملاحتنا الجوية ، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحجاج الإيرانيين نظرا لوقوع ثلاثة حوادث في منى ومكة ومطار جدة".
وأشار الى ان مشاركة الايرانيين في اداء فريضة الحج هذا العام تتوقف على موافقة السعودية على الشروط الاربعة ولن نقبل برفض حتى شرط واحد من هذه الشروط.
وتابع أن "الحج حق شرعي لكل المسلمين ولا يمكن لأي حكومة حتى حكومة السعودية أن تمنع المسلمين من اقامة هذه الفريضة".
وبشأن تغيير وزير الحج السعودي، قال اوحدي : يبدو ان هذا التغيير سيؤدي الى الإبطاء في عملية الرد السعودي والى دخولنا في الوقت الحرج مع اقتراب موسم الحج.
وحول مسألة الدخول في الوقت الحرج أوضح رئيس منظمة الحج والزيارة، "نحن بحاجة الى 25 يوما على الاقل لابرام عقود السكن والطعام والمواصلات وبناء المطبخ، وبحاجة كذلك الى 20 يوما اخرى للجاننا لاصدار تأشيرات الدخول بينما لم يبق امامنا سوى شهرين لبدء موسم الحج ".