kayhan.ir

رمز الخبر: 38235
تأريخ النشر : 2016May09 - 21:31

فايننشال تايمز: اللوبي الاميركي هدد (140) مؤسسة دولية من التبادل التجاري مع طهران


طهران/كيهان العربي: كتبت صحيفة "فايننشال تايمز" في تقرير لها، ان مؤسسة "الاتحاد ضد البرنامج النووي الايراني" تتبنى مشروع ارسال كتب تحذيرية الى (140) مؤسسة دولية تثنيها من التبادل التجاري مع طهران وقد ابلغت الى الان 30 مؤسسة.

ففي تقرير تحت عنوان "اللوبي الاميركي المعادي للتجارة مع ايران" كتبت الصحيفة؛ ان فريقا يتالف من الحزبين الاميركيين، بصدد مواجهة تعامل الشركات الضخمة في العالم اقتصاديا مع ايران. اذ يتبع هذا الفريق بواسطة الدعاية الاعلامية والمراسلات العلنية اساليب ضغط على الشركات للحؤول دون ابرام صفقات تجارية مع ايران.

وجاء في التقرير؛ ان تشديد اللوبي المعادي للتجارة مع ايران في هذه البرهة الحساسة التي تعاني طهران من عدم الشعور برفع العقوبات، لتحوز اهمية خطيرة.

ويرى دبلوماسيون غربيون ان تشديد السجال حول رفع عقوبات ايران لمايصل لنتيجة معلومة كي يقلب الطاولة على الاتفاق النووي. الا ان الخطر حقيقي بحيث ان وزير خارجية ايران وجه عتابا شديداً لوزير خارجية اميركا "كيري".

واستطردت الصحيفة البريطانية القول؛ ان لمؤسسة "الاتحاد ضد البرنامج النووي الايراني" برنامجا يوجه على اساسه رسائل تحذيرية الى 140 مؤسسة مالية من المؤسسات الدولية لتجنب التعامل التجاري مع ايران اذ ارسلت الى الان ثلاثين رسالة. وبالرغم من رفع العقوبات عن ايران في يناير، الا ان البنوك الاوروبية مازالت تتعامل بحيطة مع ايران تجاريا. فيما اتهم مرشد الثورة الاسلامية اتهم واشنطن عدم التزامها بالاتفاق النووي مع ايران، وان اميركا تعيق التعامل مع النظام المصرفي الدولي.

والقت الصحيفة باللائمة على اميركا حين ذكرت ان الاميركيين يكتبون على الاوراق بان بامكان المصارف الاجنبية التعامل مع ايران، فيما تحذر المؤسسات الدولية والمصارف من ان تتعامل مع ايران تجاريا، اذ تعتبر ايران من الدول الداعمة للارهاب وان تجاربها الصاروخية تناقض الاتفاق النووي.

وخلصت الصحيفة البريطانية في تقريرها الى القول؛ ان مؤسسة الاتحاد ضد البرنامج النووي الايراني وهي مؤسسة تعتمد الحزبين قد اسست في عام 2008، وان الهيئة المؤسسة هم من الرؤساء الاميركان السابقين، ومن السي آي ايه، وتشمل خبراء في شؤون الشرق الاوسط.