kayhan.ir

رمز الخبر: 3786
تأريخ النشر : 2014July14 - 22:54
مشيراً الى أن بلاده لا تزال تتحمل تبعاته..

جون كيري: الهجوم العسكري على العراق عام 2003 كان خطأ فادحا

بكين – وكالات انباء:- كشف وزير الخارجية الاميركي "جون كيري" في تصريحات له لقناة "سي سي تي في" التلفزيونية الصينية ان الهجوم العسكري الاميركي على العراق في عام ۲۰۰۳ كان خطأ فادحا، وقال: ان اميركا لازالت تتحمل لحد الان تبعات هذا الامر .


وافادت وكالة "تسنيم" الدولية للانباء ، ان قناة "سي.سي.تي.في" التلفزيونية أجرت حوارا خاصا مع وزيري الخارجية والمالية الأميركيين "جون كيري"، و"جاكوب لي"، عشية الجولة السادسة من الحوار الاقتصادي والاستراتيجي بين أميركا والصين.

وفي رده على سؤال حول زيارته الاخيرة للعراق وهل ان قرار تدخل اميركا عسكريا في العراق عام 2003 كان قرارا صائبا ام لا؟ وما هي مبادرات واشنطن المستقبلية في هذا البلد؟، فقال وزير الخارجية الاميركي "جون كيري": ان قرار التدخل عسكريا في العراق كان خطأ فادحا، وان اميركا تتحمل حتى اليوم التداعيات السلبية لقرارها هذا، والذي يخيم لحد الان بظلاله على اوضاع الشرق الاوسط . وان اميركا تبذل مساعيها لتغيير الاوضاع في هذا البلد وقامت باخراج قواتها من العراق بهذا الهدف،كما وانها تحاول احالة ادارة العراق لشعبه لانه قادر على تحمل اعباء ادارة شؤون البلاد وتقرير مصيره بيده – حسب زعمه.

واعاد "كيري" حس التدخل الاميركي في الشأن الداخلي العراقي، حيث قال : ينبغي ان تكون الحكومة العراقية المقبلة حكومة وحدة وطنية تتكون من جميع مكونات الشعب العراقي الكردي والسني والشيعي ويسعون فيها جميعا انها تستجيب لمطالبهم واحتياجاتهم ورغباتهم. ونأمل بان تتحقق هذه المسألة من قبل العراقيين انفسهم في الايام القليلة المقبلة – حسب وصفه، متجاهلاً نقض بلاده للاتفاقية الأمنية الموقعة بين واشنطن وبغداد في ظل الظروف العصيبة التي يواجهها العراق في حربه مع الارهاب وخيانة اقليم كردستان.