kayhan.ir

رمز الخبر: 37778
تأريخ النشر : 2016April30 - 21:24
بعدعملية فرز الاصوات..

الداخلية: 59% نسبة المشاركة بالمرحلة الثانية للانتخابات التشريعية



طهران-فارس:-أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية حسين علي أميري ان نسبة المشاركة بالمرحلة الثانية للانتخابات التشريعية بلغت 59% .

وقال أميري في تصريح للصحفيين ظهرامس السبت ، "لحسن الحظ كان مستوى التنسيق بين اللجان التنفيذية والمشرفة ومجلس صيانة الدستور جيدا للغاية وجرت هذه الانتخابات بهدوء وأمن تامين ".

وأضاف ، انتهينا حتى الآن من فرز الاصوات في 51 دائرة انتخابية فيما تشهد 4 دوائر انتخابية اجراء المراحل الادارية والقانونية وسيتم الاعلان عن النتائج النهائية في اسرع وقت.

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية الى ان النساء تشكل ما نسبته 47 بالمائة من المقترعين والرجال نسبتهم 53 بالمائة، كما فازت 4 سيدات و 64 رجلا بالمقاعد الـ 68 .

وقال أميري، نسبة المشاركة الشعبية بالمرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية الحالية بلغت 59 بالمائة وهي تزيد عن نظيرتها في الانتخابات السابقة بمقدار 3 بالمائة.

وأعلن المتحدث باسم اللجنة المركزية للاشراف على الانتخابات سيامك ره بيك ، ان عملية فرز الاصوات للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية انتهت امس السبت، وقال: لابد من مطابقة الاصوات وعددها بين لجان التنفيذ والاشراف.

وقال سيامك ره بيك: بشأن الوضع العام للدوائر الانتخابية، فقد تم انهاء عملية الفرز، لكن بما انه يجب مطابقة الاصوات وعددها بين اللجان التنفيذية واللجان المشرفة، فيبقى عدد قليل من الدوائر الانتخابية واعتقد ان العمل فيها سينجز خلال الساعات القادمة.

وأوضح ان هناك مهلة لمدة اسبوع لتقديم الشكاوى الى اللجان التنفيذية او الى مجلس صيانة الدستور بشأن اي مشكلة في الانتخابات، على ان تكون الشكاوى موثقة. كما ان مجلس صيانة الدستور سيقوم بدراسة ملف كل دائرة انتخابية وسيعلن عن رأيه في تأييد او عدم تأييد الانتخابات في تلك الدائرة الانتخابية.

وأردف: بعد ذلك سيغلق ملف الانتخابات، وسيصار الى المراحل اللاحقة لإصدار اوراق الاعتماد والترتيبات الاخرى.