kayhan.ir

رمز الخبر: 37772
تأريخ النشر : 2016April30 - 21:23
استنادا الى اجهزة الامن الاوروبية..

مسؤول في الخارجية: العالم ادرك دور السعودية في مشاكل المنطقة



بندرعباس-ارنا:-اعتبر المدير العام لشؤون الخليج الفارسي في وزارة الخارجية محمد فرازمند ان ابسط منجزات الاتفاق النووي هو ان العالم ادرك المصدر الاساس للتهديد في منطقة غرب اسيا وشمال افريقيا.

وفي كلمة له خلال الحفل الختامي للمهرجان الثقافي الفني لليوم الوطني للخليج الفارسي المنعقد في ميناء بندرعباس (جنوب) قال فرازمند، انه قبل عامين وقبل انطلاق المرحلة الجديدة من المفاوضات النووية كانت قضية ايران تطرح في الادبيات الدولية ووسائل الاعلام كقضية ومشكلة المنطقة الاولى.

واضاف، ان النهج الحكيم والواعي للحكومة قد كشف عن زيف الازمة النووية المفبركة وادرك العالم بان هذه القضية تحل بالحوار والتفاوض.

وقال فرازمند، ان العالم اصبح يدرك تدريجيا بان مشاكل المنطقة لا علاقة لها بايران وانه ينبغي البحث عن ذلك في قضية اخرى منسية منذ 15 عاما، وقد نشرت عدة تقارير من قبل اجهزة الامن الاوروبية اعتبرت السعودية بانها المروجة والمصدر الاساس للتطرف والارهاب في المنطقة والعالم.

وتابع فرازمند، ان اوروبا انتظرت 15 عاما لتصل اليها امواج الحركات الارهابية لتتحدث من ثم عن التطرف والارهاب.

ولفت الى ان ادراك العالم لدور السعودية في قضايا ومشاكل المنطقة قد جعلها تركز على ايران للهروب من هذا المازق، واضاف، ان هذا الامر حدا بالسعودية خلال العامين الماضيين لتعبئة كل طاقاتها لافشال المفاوضات النووية وقد استخدمت في هذا السياق العديد من الادوات كخفض اسعار النفط من 100 الى 30 دولارا للبرميل وشن الحرب المدمرة ضد جارتها الفقيرة اليمن.

واضاف، ان السعودية كبدت نفسها واليمن اضرارا تقدر باكثر من 200 مليار دولار، وبغية الحفاظ على ماء وجهها استحوذت على الجزيرتين من مصر.

واشار الى محاولات الكونغرس الاميركي لاماطة اللثام عن دور السعودية في حادث 11 سبتمبر واضاف، ليس من المهم نشر او عدم نشر الصفحات الـ 28 من التقرير السري لحادث 11 سبتمر لان الجميع يعلمون مضمون ما جاء فيها بصورة عامة.