kayhan.ir

رمز الخبر: 37771
تأريخ النشر : 2016April30 - 21:23

العيساوي والنجيفي في واشنطن لوضع اللمسات الأولى لأقليم السنة بالعراق


يزور رافع العيساوي وزير المالية العراقي السابق و القيادي في "اتحاد القوى العراقية" برفقة محافظ نينوى أثيل النجيفي ، العاصمة الامريكية منذ يومين ، لعقد سلسلة لقاءات مع الرئيس الامريكي باراك أوباما و أعضاء في الكونغرس وبعض المراكز السياسية المهمة ووسائل الإعلام لغرض وضع اللمسات الأولى لأقليم السنة و ذلك تزامنا مع إقرار الكونغرس لمشروع تسليح عشائر المحافظات السنية و اقليم كردستان بمعزل عن الحكومة المركزية ، الأمر الذي اثار ردود فعل سلبية ضد واشنطن .

و وصل العيساوي ومحافظ نينوى السابق أثيل النجيفي الجمعة الى واشنطن في زيارة مفاجئة أثارت حساسية في أوساط الحكومة، بينما اعتبرها الإعلام الحكومي احدى المناورات الأميركية لشق المجتمع العراقي وتكريس الطائفية.

و يعد العيساوي أحد أبرز القياديين السنة الذين تبوّأوا مناصب عليا ، أبرزها وزارة المالية في عهد نوري المالكي ثم اختلف معه و انضم الى الارهابيين في خيام الاعتصام بعد ان استقال على اثر صدور مذكرة اعتقال بحقه ، بتهمة دعم الارهاب .

من جهتها ، كشفت صحيفة القبس الكويتية أن "العيساوي والنجيفي تعهدا بتطهير الأنبار ، والمحافظات الأخرى من «داعش»، إذا التزمت واشنطن بدعم العشائر وتسليحها، ووقفت الى جانب تشكيل الاقليم السني”.