مصر توافق على نقل النفط الايراني عبر خط "سوميد"
طهران-مهر:-اعلنت الحكومة المصر ية موافقتها على نقل النفط الخام الايراني عبر خط انابيب "سوميد" (SUMED) الذي يمتد من البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير غربي مدينة الإسكندرية على البحر المتوسط ، خلافا لسياسة السعودية النفطية.
وافشلت مصر عمليا ومن خلال هذه الموافقة محاولات السعودية لفرض قيود على صادرات النفط الايراني الخام الى الدول الاوروبية ، واصبح بامكان ناقلات النفط الايرانية الاستفادة من خط انابيب "سوميد" وقناة السويس لنقل النفط الخام.
واعلنت ادارة شؤون اوبك ومنظمات الطاقة بوزارة النفط في البلاد، ان ايران بات بمقدورها استخدام قناة السويس وخط انابيب سوميد لنقل شحنات النفط الخام الى الدول الاوروبية ، وان مصر اصدرت التراخيص اللازمة لذلك.
وفي الظروف الحالية تصدر ايران نحو 500 الف برميل يوميا من النفط الخام الى الاسواق الاوروبية ، ومن خلال الترخيص الجديد للحكومة المصرية ، اصبح بامكان ايران الاستفادة من ناقلات النفط الايرانية لزيادة الصادرات الى اوروبا.
وكان وزير البترول المصري السابق طارق الملا قد صرح لوكالة رويترز في نوفمبر العام الماضي بعد توقيع الاتفاق النووي بين ايران والمجموعة السداسية ، إن بلاده تتوقع زيادة في كميات النفط التي تمر في خط الأنابيب التابع للشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) حالما تعود إيران إلى السوق العالمية.
ويمتد خط سوميد بطول 320 كيلومترا من البحر الأحمر إلى ميناء سيدي كرير غربي مدينة الإسكندرية الساحلية في مصر.