مسؤول بريطاني: شركات نفط عملاقة تتطلع للتعاون مع ايران
طهران-فارس:-أكد رئيس غرفة التجارة والمبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني اللورد لامونت، أن شركات نفطية عملاقة مثل "بي بي" و"شل" ترغبان باستئناف التعاون مع ايران.
وأوضح اللورد لامونت لدى زيارته غرفة تجارة وصناعة طهران والاجتماع برئيسها مسعود خوانساري، بانه بحث شخصيا مع كبار المسؤولين بشركتي بي بي البريطانية و شل المتعددة الجنسيات، موضوع التعاون مع ايران وبدورهم أبدوا رغبة باستئناف التعاون وحرصهم على متابعته.
ولفت المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني الى الجهود المبذولة من قبل لندن باتجاه طمأنة البنوك البريطانية الكبرى وحتى الاوروبية لاستئناف التعاون مع ايران، مبيّنا عدم امكانية فرض التفاوض على المصارف الاوروبية، وأن الحكومة البريطانية بامكانها بعث الطمأنينة النفسية للمؤسسات المالية واقناعها بعدم تعرضها للغرامة المالية او للعقوبات من قبل الولايات المتحدة عند التعاون مع ايران.
وأضاف اللورد لامونت انه يتعين اولا تحفيز البنوك الصغيرة والمتوسطة للتعاون مع طهران، ومن ثم ستتبعها البنوك الكبرى.
من جهته اوضح رئيس غرفة تجارة وصناعة طهران مسعود خوانساري بأن حجم التبادل التجاري بين ايران وبريطانيا قبل الحظر لامس 2.5 مليار دولار، فيما أنخفضت العلاقات التجارية الى مستوى 450 مليون دولار في العام الايراني المنتهي