kayhan.ir

رمز الخبر: 37721
تأريخ النشر : 2016April29 - 21:59

رويترز: ارتفاع صادرات النفط الايراني الى آسيا

طهران-فارس:-اوردت رويترز ان شحنات النفط الايراني المصدرة الى آسيا ارتفعت في آذار/ مارس بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث بلغت 1.56 مليون برميل يوميا بالنظر الى زيادة الصادرات الى الهند وكوريا الجنوبية.

واعتبرت الوكالة ارتفاع صادرات النفط الايرانية بمثابة نجاح حقّقته طهران في استعادة اسواقها النفطية والتي كانت تصدر نحو مليوني برميل من النفط يوميا قبل عام 2012 حيث كانت نصف صادراتها النفطية تتوجه الى آسيا لاسيما الصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان فيما لاتصدر ايران النفط الى اميركا منذ عقود.

كما ان عمليات استيراد هذه البلدان الآسيوية الاربعة قد شهدت ارتفاعا بنسبة 25.3 بالمئة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.