kayhan.ir

رمز الخبر: 37712
تأريخ النشر : 2016April29 - 21:54

المفكر المصري أحمد النفيس: رؤية (أوهام) بن سلمان مشروع هيمنة على المنطقة

تناول المفكر المصري الدكتور احمد راسم النفيس في مقال ما طرحه ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مؤخرا و كتب قائلا : رغم قناعتي أن الكثير مما ورد في رؤية بن سلمان المسماة بالسعودية 2030 ، هي مجرد أمنيات لا تختلف كثيرا عن الفنكوش الذي طرحه مرسي والشاطر بعنوان (مشروع النهضة) .. إلا أن هناك ما يستدعي التأمل والانتباه ، فهذه الدولة (ما تزال حية تسعى)... وتلدغ !!.

المملكة الوهابية بعد انتكاستها في اليمن وبعد أن ذبحت بقرة النفط الحلوب المصدر الأساس لثروتها تحس بالذعر والهلع، إلا أن شيئا من التواضع لم يتسرب حتى هذه اللحظة إلى نفوسهم المليئة بالكبر والغرور.

عندما يقول المانفيستو (لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقاً، مستقبل المملكة مبشر وواعد، ما نطمح إليه ليس تعويض النقص في المداخيل فقط)، فالمعنى واضح وهو أنهم يعيشون حال الخوف والقلق من المجهول الآتي –مع تناقص المداخيل- ومع تكاثر التقارير التي تشير لهذا.

ولأن المملكة التكفيرية الوهابية ما تزال حية تسعى وترى نفسها قائدة العالم الإسلامي، فاقد الوعي والإرادة فقد جاء المانيفستو ليؤكد هذه الرغبة الجامحة (نريد أن نحول أرامكو من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم، ونحوّل صندوق الاستثمارات العامة إلى أكبر صندوق سيادي في العالم، لتكون كبريات شركاتنا عابرة للحدود ولاعبا أساسيا في أسواق العالم. ونشجع الشركات الواعدة لتكبر وتصبح عملاقة).

إنها رؤية للهيمنة على المنطقة الأقرب ثم الأبعد وبديهي أن تكون نقطة الانطلاق المأمولة من مصر وهو عين ما نقلناه سابقا عن أحد أصدقائنا .