kayhan.ir

رمز الخبر: 37704
تأريخ النشر : 2016April29 - 21:53
محملا السعودية مسؤولية عدم مشاركة حجاجنا في مناسك الحج

قشقاوي: 4 ملايين و500 الف شخص حصلوا على تأشيرة دخول ايران العام الماضي

طهران-ارنا:- اعلن مساعد وزارة الخارجية في الشؤون القنصلية والبرلمانية عن اجراء مباحثات مع 30 بلدا لتسهيل عملية اصدار التأشيرات وقال ان 4 ملايين و500 الف شخص حصلوا العام الايراني الماضي (انتهي في 20اذار -مارس) على تأشيرة دخول ايران.

واشار قشقاوي في مؤتمر صحفي الى تراجع معدلات الهجرة الى الخارج (سواء النخبة او غيرهم) بنسبة 30 بالمئة في العام الايراني الماضي مقارنة مع ما كان عليه في العام الذي سبقه.

كما اشار قشقاوي في الوقت نفسه الى ارتفاع معدل صدور التأشيرات للرعايا الايرانيين من قبل السفارات الاجنبية في طهران وقال ان هذا الارتفاع بلغ 30 بالمئة بالنسبة للدول الاوروبية و 50 بالمئة للدول غير الاوروبية مما يؤكد تحسن مكانة الجواز الايراني وتسهيل عملية اصدار التأشيرات للمواطنين الايرانيين.

وقال 'ماعدا رعايا امريكا وبريطانيا وكندا والاردن والصومال وكولومبيا وافغانستان وباكستان وبنغلاديش والهند، فيتم اصدار التأشيرات لرعايا البلدان الاخرى لمدة ثلاثين يوما في المطار.

وحول تأشيرة السياحة العلاجية قال ان هذه التأشيرة تصدر بنصف سعر التأشيرة العادية وقال 'يتم اصدار مثل هذه التأشيرة الى المريض ومرافقيه دون اخذ بنظر الاعتبار عددهم، وبدفعات لو تطلب الامر ذلك'.

وقال انه يتم اصدار تأشيرة عائلية لاولاد وزوج المواطنة الايرانية لمدة عام وبثلث الرسم '.

واشار الى الاتفاق الذي جرى مع روسيا لاصدار التأشيرات وقال ان رجال اعمال البلدين والتجار يمكنهم الحصول على تاشيرات مدتها 5 سنوات.

وقال 'لقد اجرينا بشان موضوع اصدار التأشيرات بعض المباحثات مع كل من بريطانيا واليابان واستراليا والفلبين وجورجيا وايطاليا ورومانيا وان مباحثات مماثلة جارية الان مع كل من فنلندا واسبانيا والبرتغال والدنمارك والمانيا ونحن عازمون ايضا على بدء مفاوضات قنصلية مع الجهات النمساوية الاسبوع القادم'.

واشار الى تواجد نحو 3 الاف سجين ايراني خارج ايران وقال ان هناك اتفاقيات ثلاثية مع نحو 50 بلدا للتعاون القضائي واسترداد المجرمين بعضها جرى توقيعها والبعض لم يكتمل بعد و لازلنا نواجه مشاكل في تنفيذ بعض منها.

وقال ان 95 بالمائة من الرعايا الايرانيين المتواجدين خارج البلاد لايواجهون اي مشكلة في المجيء الى ايران.

و قال قشقاوي' إن إيران لا تسعى إلى تعطيل مناسك الحج الإلهية وان مسؤولية عدم مشاركة الحجاج الايرانيين في مناسك الحج هذا العام تقع على عاتق السعودية.

واضاف لاتوجد هناك علاقات سياسية وقنصلية مع السعودية وعلى هذا لابد أن تحصل إيران على ضمانات كافية لإقامة مناسك الحج بصورة صحيحة خاصة مع صعوبة متابعة هذا الأمر في ظل عدم وجود تمثيل دبلوماسي لنا في السعودية.

وأشار قشقاوي إلى ضرورة تقديم ضمانات لمشاركة الحجاج الايرانيين في مناسك الحج هذا العام وقال ان مجرد اعلان السعودية عن استعدادها لإستضافة الحجاج الإيرانيين، ليس كافياً.