kayhan.ir

رمز الخبر: 37693
تأريخ النشر : 2016April29 - 21:42

اميركيون من أجل الديمقراطية: السعودية أعدمت الشيخ النمر لكونه من أشدّ منتقدي سياساتها التمييزية

لندن- وكالات ابناء:- تطرقت منظمة أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين (ADHRB) الى المحاكمة التي صدر إثرها حكم بإعدام الشيخ المجاهد نمر النمر بـ"غير العادلة"، في مقال بعنوان "مهزلة العدالة: المحاكمة غير العادلة للشيخ نمر النمر"، اشارت فيه الى التهم التي وجّهتها المحاكم السعودية للشيخ النمر، وإلى إجراءات محاكمته.

واكّدت الكاتبة العاملة في المنظمة "مبشرة تزمل"، أن معظم التهم التي وُجّهت الى الشيخ النمر تتعلق بخطبه ونشاطاته الإحتجاجية السلمية.

وأشارت في هذا الصدد الى الاستعراض الذي قدّمته منظمة العفو الدولية حول خطب الشيخ إلى المدّعي العام، والذي أثبت أن الشيخ النمر "لم يدافع عن العنف، وأنه كان يمارس حقه في حرية التعبير فقط".

وكان المدعي العام أدعى أن الخطب التي ألقاها الشيخ أعاقت "الوحدة الوطنية "، وقامت "بإهانة الملك"، و"دعم ترديد الهتافات المناهضة للدولة"، مما شجع الناس الى التظاهر!!.

وأوضحت المنظمة أن محاكمة النمر "افتقرت للإجراءات الواجبة للمحاكمة العادلة"، مشيرة إلى عدم سماح القاضي له بإعداد دفاع، ولم تقدم النيابة نسخة من التهم الموجهة له إلى فريقه القانوني الذي كان يواجه صعوبات في ملاقاته.

وقالت: لقد حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، في نهاية المطاف بإعدامه وفقا لقانون مكافحة الإرهاب والذي يحتوي على تعريف واسع جداً لمفهوم الإرهاب بما في ذلك أي عمل يشكل خطر على الوحدة الوطنية".

وجاء في المقال: "لقد استخدمت السلطات السعودية المحكمة الجزائية المتخصصة عدة مرات لمحاكمة وإدانة الناشطين الاصلاحيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بسبب أنشطتهم السلمية".

وخلص المقال الى أن الحكومة السعودية أعدمت الشيخ النمر لأنه كان من أشد منتقدي ممارساتها التمييزية.

يذكر أن سلطات آل سعود نفّذت يوم 2 كانون الثاني 2016 حكما بإعدام 47 شخصا من بينهم الداعية الاصلاحي الشيخ نمر باقر النمر، و3 نشطاء آخرين.