المرجع مكارم شيرازي: على منظمة التعاون الاسلامي تشكيل نخبة من أعلم المطلعين للاشراف على الحرمين الشريفين
قم المقدسة - ارنا:- أصدر مرجع الدين آية الله الشيخ ناصر مكارم شيرازي بيانا دعا فيه الى ضرورة حل كل القضايا المتعلقة بالحرمين الشريفين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) بشكل كامل وهذا لن يتحقق الا بعد أن تقوم منظمة التعاون الاسلامي بتعيين نخبة من أعلم المطلعين على قضايا الحج للاشراف على الحرمين الشريفين ويمكن ان تكون السعودية أحدهم.
واشار الشيخ مكارم شيرازي أن انتهاكات النظام السعودي غير خافية على أحد واننا نسعى كأي مسلم حر الى أداء مناسك الحج بعزة واحترام وأمن كامل، إلا أن المؤشرات تدلل على أن الحكومة السعودية تسعى الى الحط من كرامة الحجاج نتيجة اختلافها مع الجمهورية الاسلامية بينما ارتكبت الحكومة السعودية خطأ كبيرا عندما خلطت القضايا السياسية بمناسك الحج.
وأكد، ان التجربة برهنت على ان السعوديين غير قادرين على ادارة هذه الفريضة العظيمة بمفردهم والأحداث الأليمة التي وقعت في العام الماضي في المسجد الحرام وكذلك في منى أكبر دليل على ذلك.
ونوه الى أنه يكتب في الوقت الراهن برنامج لحل هذه المشكلة وانه سيقدمه الى علماء الأزهر وسائر علماء العالم الاسلامي، ثم تتم دعوتهم الى مؤتمر لبحث سبل تكميله وايجاد سبل تنفيذه والضغط على الحكومة السعودية للموافقة عليه.
وشدد المرجع مكارم شيرازي على أن هذا المشروع يخدم السعودية ولا يتعارض بتاتا مع سيادتها وسلطتهما على البلاد خاصة وان الحرمين ليست ملكا للسعوديين وانما ملك لكل المسلمين.