ايران واوروغواي تؤكدان على التنسيق لمكافحة الارهاب بكل اشكاله ومظاهره
طهران- ارنا:- في اشارة الى الامكانيات المتاحة سيما بعد الاتفاق النووي لتعزيز التعاون الثنائي، أعلنت الجمهورية الاسلامية واوروغواي، مخالفتهما للتطرف والعنف وأكدتا ان التصدي للارهاب بحاجة الى التنسيق الشامل لمكافحة هذه الظاهرة بكل اشكالها ومظاهرها.
وأكد الطرفان في البيان المشترك وفي ختام زيارة نائب رئيس الاوروغواي راؤول سنديك لايران والتي استمرت 3 ايام، على عقد اجتماع الدورة السادسة للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة .
وعبر الطرفان عن ارتياحهما للعلاقات الدبلوماسية الطيبة بين البلدين، وأعلنا استعدادهما لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والزراعية والتعليمية وفي المجالات الصحية.
و أعربت جمهورية اوروغواي عن ارتياحها للاتفاق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة 5+1 فيما يتعلق ببرنامج ايران النووي وكذلك بدء تنفيذه وما يشكله من وثيقة لدعم السلام والامن الدوليين.
وفي هذا الاطار تم الاشارة الى ان الغاء الحظر المفروض على الجمهورية الاسلامية ، سيوفر امكانية تقييم وتعريف سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بهدف تحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
الجمهورية الاسلامية هنأت الرئاسة الدورية لجمهورية الأوروغواي الشرقية للاتحادات الاقليمية المهمة مثل «مركوسور» و «اوناسور» وكذلك انتخاب الاوروغواي عضو غير دائم في مجلس الامن للدوره 2017- 2016.
واعرب الطرفان عن رغبتهما بتعزيز التعاون والتبادل الاكاديمي والتعليمي سيما في مجال اللغة والثقافية بين البلدين.
ونظرا للطاقات السياحية الواسعة في الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية الأوروغواي الشرقية
أكد الطرفان على الطاقات السياحية المتاحة بهدف المزيد من تبادل الزيارات بين مواطني البلدين الى البلد الاخر.