كمالوندي:وتيرة التعاون مع الوكالة الدولية تتقدم حسب اهدافنا
طهران-فارس:- صرح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في البلاد بهروز كمالوندي بان المفاوضات على مستوى الخبراء بين المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي ستعقد في العاصمة النمساوية فيينا غداالاثنين.
وقال كمالوندي ان هذه المفاوضات تعقد في مسار التعاون بين الطرفين بشان البرنامج النووي الايراني.
واعرب عن اعتقاده بان عملية التفقد التي قام بها مفتشوالوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤخرا للمراكز النووية الايرانية كانت مرضية واضاف، ان استنتاجنا المبدئي ازاء حضورالمفتشين في البلاد وعملية التفقد والمعلومات التي اطلعوا عليها كانت مرضية، ويبدوان هذه الوتيرة تتقدم الى الامام على اساس الاهداف التي حددتها الجمهورية الاسلامية وسيتم انجاز العمل المتبقي بصورة جيدة.
واشار كمالوندي الى الزيارة الاخيرة التي قام بها وفد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى ايران الاسبوع الماضي برئاسة مساعد المدير العام للوكالة ماسيموابارو، وتفقدهم لمنجم "ساغند" ومصنع "اردكان" في يزد وقال، انه تم خلال زيارة وفد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية البحث بشان سبل اجراءات الامان لموقع اراك وجرى التوصل الى اتفاقات في هذا الصدد.
ولفت الى انه وفي ضوء زيارة المفتشين هذه فقد تم الانتهاء عمليا من تعهدات الاتفاق ذي البنود الستة الموقع مع الوكالة (بتاريخ 11 تشرين الثاني /نوفمبر 2013) وكذلك تعهدات الاتفاق ذي البنود السبعة (الموقع بتاريخ 9 شباط /فبراير 2014).
ونوه كمالوندي الى التقارير السابقة ليوكيا امانوبشان الاتفاقات الحاصلة مع ايران وتنفيذ الالتزامات من جانب ايران وقال، انه كلما تقدمت مسيرة العمل بين ايران والوكالة الدولية الى الامام يبرز في تقارير الوكالة الذرية اكثر فاكثر تقييم تنفيذ الالتزامات من جانب ايران وسيعلنون بانه سوف لن تبقى هنالك قضايا عالقة بين الوكالة وايران ونحن طلبنا من الوكالة بان يتحقق هذا الامر وهم قدموا وعودا في هذا الصدد.
واوضح المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان خبراء منظمة الطاقة الذرية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيجتمعون غداالاثنين في فيينا للبحث في قضايا التعاون بينهما.
جدير ذكره ان الجولة الرابعة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" حول الخطوة النهائية لاتفاق جنيف ستعقد في فيينا لمدة 3 ايام بدءا من يوم الاربعاء من الاسبوع الجاري، يسبقه اجتماع عشاء عمل يوم الثلاثاء بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون للتشاور بشان هذه الجولة من المفاوضات.