kayhan.ir

رمز الخبر: 37584
تأريخ النشر : 2016April26 - 21:28

هاآرتس: 1537 خللًا في قلب مفاعل "ديمونة" النووي


القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت صحيفة "هاآرتس" الصهيونية، عن وجود (1537) خللًا في قلب المفاعل النووي الإسرائيلي بـ"ديمونة"، تم رصدها بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية "ألتراساوند".

وبحسب تقرير الصحيفة أمس الثلاثاء، فإنه "لأسباب سياسية، علمية، واقتصادية، لا تملك تل ابيب" القدرة أو الرغبة بتبديل قلب المفاعل النووي، وهو نشاط يعني بناء مفاعل جديد".

جاءت هذه المعطيات والمخرجات خلال مؤتمر لعلماء الفيزياء الذرية، عقد قبل أيام في مدينة "تل أبيب".

وأشار العلماء الى أن هذه "الأعطاب لا تدلُ على مشكلة في المفاعل، وأن الاختبارات تمت من منطلق اتخاذ توجه متشدد". إلا أن المؤتمر الذي تناول المفاعل النووي الإسرائيلي، اتسم بتخوفٍ ملحوظ من وضعه، بعد مرور أكثر من 40 عامًا على إنشائه.

وتناولت غالبية الأبحاث التي طرحت في المؤتمر الأمن والأمان في المفاعل، غير متطرقة إلى نتائج الأبحاث العلميّة التي أجريت داخله. ومن بين الدّراسات التي عرضت في المؤتمر كانت ورقة تناولت حماية موظفي المفاعل، تقويته ليتحمل الهزات الأرضية، وحمايته من الصواريخ.

وقد منحت فرنسا المفاعل النووي لـ"إسرائيل" في نهاية العام 1958، ليتم تشغيله أواخر عام 1963.

يشار إلى أن قلب المفاعل يمتص حرارة هائلة وإشعاعًا ضخمًا، والتي من شأنها أن تؤثر على بنيته بمرور سنين على عمله، ومن هنا جاء تحديد عمل مثل هذه المفاعلات إلى 40 عامًا فقط، تحسبًا لأي تسريبات جراء تصدع بنية القلب.

وكان العضو السابق في لجنة الطاقة النووية الإسرائيلية البروفيسور عوزي إيفين، منذ عدة سنوات بإغلاق المفاعل النووي بـ"ديمونة" لعدم توفر الأمان فيه، بعد أكثر من أربعة عقود على عمله، حيث بات يشكّل وفقًا لآرائه، خطرًا داهمًا على محيطه. ولا يوجد حل لهذه الاشكالية على المدى البعيد.