اوحدي: ننتظر رد السعودية حول كيفية اصدار التاشيرات لحجاجنا
طهران-فارس:- صرح رئيس منظمة الحج والزيارة سعيد اوحدي بان محادثات جرت مع الجانب السعودي حول مختلف الامور المتعلقة بالحج، مؤكدا بان ايران تنتظر رد السعودية حول كيفية اصدار تاشيرات الدخول للحجاج الايرانيين.
وفي تصريح ادلى به للصحفيين اشار اوحدي الى التاخير الحاصل لفترة 3 اشهر في ابرام الاتفاق بشان الحج بين ايران والسعودية وقال، ان اجواء المحادثات كانت متاثرة بثلاث قضايا وهي؛ احداث الحج في الموسم الماضي ومطار جدة، والتاخر الحاصل لفترة 3 اشهر لابرام الاتفاق، وكذلك قطع العلاقات السياسية بين البلدين.
واضاف، ان وزير الحج السعودي الذي ترأس وفد بلاده طرح القوانين والضوابط المتعلقة بالحج واعلن ان حكومة بلاده قامت بالكثير من الاجراءات بعد حادثة منى.
واوضح اوحدى باننا طرحنا قضية امن الزوار التي تعتبر حيوية جدا بالنسبة لنا وطرحنا في هذا الاطار 20 مقترحا وسبيلا لتوفير الامن للحجاج وقال، لقد اكدنا بان من حق الحجاج التمتع بالحقوق القنصلية لاننا نشهد كل عام وفاة عدد من الحجاج وضياع جوازات سفر البعض وسرقة اموال اخرين منهم او وقوع حوادث سير لهم لذا فان الحاجة ماسة ليحظى الحجاج بالخدمات القنصلية.
وحول رد السعوديين على كيفية اصدار تاشيرات الدخول قال اوحدي، مازلنا بانتظار ردهم وتقرر ان يصدروا تاشيرات دخول للوفد الايراني لنتوجه ثانية للتفاوض معهم.