ايران والاوروغواي تؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بينهما
طهران-فارس:-تباحث وزير الخارجية محمد جواد ظريف مع نائب الرئيس ورئيس مجلسي الشيوخ والنواب في الاوروغواي راؤول سنديك حول تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين والشؤون الدولية والاقليمية.
واتفق الجانبان الايراني والاوروغوياني على تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة بهدف تفعيل العلاقات وصياغة آليات مصرفية وتعزيز التبادل التجاري في المجالات الصحية والمواد الغذائية والطاقة والرياضة.
ووصف ظريف العلاقات بين البلدين بانها اتسمت بالصداقة واعرب عن أمله بان تثمر زيارة الوفد الاوروغوياني عن تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الصعد.
ولفت ظريف الى المتطلبات الجديدة على الصعد الثنائية والمتعددة الاطراف في ظل الدور البارز والبناء الذي تضطلع به الجمهورية الاسلامية على صعيد التطورات في المنطقة وكذلك مكانة الاوروغواي العضو غير الدائم في مجلس الامن ، موضحا ان طهران ومونتيفيديو تستطيعان الارتقاء بمستويات التشاور فيما بينهما حيال التطورات على الصعيدين الاقليمي والدولي.
من جهته اشاد سنديك بالتقدم الهائل الذي احرزته ايران على مختلف الصعد وان الحظر اثمر عن الصمود وتحقيق نجاحات مذهلة وان تنمية الصادرات غير النفطية في ايران كانت من بين نتائج هذا الصمود.
ولفت الى ان بلاده كانت تدعم الجمهورية الاسلامية في مرحلة الحظر ، واعرب عن امله في ذات الوقت بان توفر اجواء تنفيذ الاتفاق النووي آفاقا جديدة في سياق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون الشامل.