kayhan.ir

رمز الخبر: 37502
تأريخ النشر : 2016April25 - 21:47
لافتا الى تخزين طهران لفائض الماء الثقيل في مستودع بعمان..

عراقجي: الاتفاق النووي لا ينهي العداء بيننا وبين اميركا وسنبيع فائضنا من الماء الثقيل الى روسيا



*منظومتنا الصاروخية غير قابلة للتفاوض والمساومة ولا نرغب بالارتباط بالنظام المالي الاميركي

طهران- كيهان العربي: أعلن مساعد وزير الخارجية كبير مفاوضينا الدكتور عباس عراقجي بان ايران تتفاوض مع روسيا لبيعها 40 طنا من الماء الثقيل، لافتا الى ان فائض انتاج ايران من الماء الثقيل يخزن في مستودع لها بسلطنة عمان.

وبشان انتاج الماء الثقيل في مفاعل المياه الثقيلة في اراك والعقد المبرم مع الاميركيين في فيينا لبيعهم 32 طنا من الماء الثقيل، قال عراقجي: لقد انتجنا لغاية الان 200 طن من الماء الثقيل ووفقا للاتفاق النووي سنخصص 130 طنا لمفاعل اراك الجديد للماء الثقيل.

واضاف: ان اميركا كانت الزبون الاول لشراء الماء الثقيل وان روسيا وبعض الدول الاخرى في دول مجموعة "5+1" طلبت التفاوض معنا في هذا المجال، حيث اصبحنا اليوم بائعين لهذه المادة الحساسة والنادرة وقد اعترفوا بنا رسميا وهو امر مهم جدا.

وفي الرد على سؤال حول خروج الماء الثقيل من البلاد ونقله الى سلطنة عمان قال، ان لنا مستودعا في عمان نخزن فيه فائض انتاجنا من الماء الثقيل ونسلمه من هنالك للزبائن.

واعتبر عراقجي ان هنالك العديد من الاسباب للمشاكل في المجال البنكي قائلا: بان الضغوط التي مارسها محافظ البنك المركزي ولي الله سيف في واشنطن وكذلك الضغوط الدبلوماسية التي مارسها الوزير ظريف اسفرت عن التصريح الذي ادلى به وزير الخارجية الاميركي "جون كيري" الذي دعا خلاله المصارف الاجنبية الى عدم الشعور بالقلق من التعاون مع المصارف الايرانية خلال فترة ما بعد الحظر.

واضاف: ان "كيري" اعلن صراحة ان المصارف غير الاميركية يجب ان لا تشعر بقلق او مشكلة للتعاون مع ايران.

واشار الدكتور عراقجي الى الاموال المجمدة الايرانية في الخارج والمتعلقة بالبنك المركزي ووزارة النفط، وقال انه بعد ابرام الاتفاق النووي افرجت عن هذه الاموال وبغية استخدامها يجب ان تتم عملية نقلها الا انه كانت هناك مشكلة في هذا المجال .

واكد: ان الاموال الايرانية خرجت من التجميد (حسب الاتفاق النووي) وهي الان تحت تصرف البنك المركزي كما ان عملية نقل هذه الاموال قد جرت في بعض البنوك.

وتابع كبير مفاوضينا: بامكاننا استلام الايرادات الناجمة عن بيع النفط الى اليابان والصين والهند وبعض الدول الاخرى الا ان هذا الامر يتعرض لمشاكل في بعض الدول وسيتم حلها قريبا.

ولفت الى ان هنالك محاولات اميركية لتقييدنا بعد الاتفاق النووي الا ان مواقفنا في القضايا المختلفة ومنها القضية الصاروخية واضحة وغير قابلة للمساومة.