رئيس الجمهورية: بامكان ايران وضع خبراتها في مجال مكافحة الارهاب بتصرف الدول الاخرى
طهران-ارنا:- قال رئيس الجمهورية حسن روحاني ، ان ايران لديها خبرات قيمة في مجال مكافحة الارهاب وبامكانها وضع هذه الخبرات بتصرف الدول الاخرى بمافيها مقدونيا.
واشار الرئيس روحاني امس الاثنين خلال استقباله وزير الخارجية المقدوني نيكولا بوبوسكي ، الى جذور الارهاب والخطر العالمي لهذه المعضلة، مؤكدا ضرورة تحصين الشباب امام الافكار المتطرفة سيما في الاجواء المجازية وقال ان البعض يحاول ومن خلال ربط الافكار المضلة بالاسلام ، وبالطبع الاسلام والمسلمين براء منها، يحاول جر الشباب باتجاه الارهاب والحركات المتطرفة.
وفيما يتعلق بالعلاقات بين البلدين اوضح رئيس الجمهورية، ان حجم التبادل التجاري بين ايران ومقدونيا، يكشف عن عدم استخدام الطاقات والامكانيات المتوفرة لدي البلدين بشكل جيد ومن الضروري ايجاد تحرك في العلاقات في المرحلة الجديدة ومن خلال استثمار الفرص والامكانيات المتاحة.
ووصف روحاني الامكانيات والطاقات بين البلدين لتنمية حجم التعاون، بالواسعة جدا واكد على عدم وجود قيود امام توسيع العلاقات الشاملة بين طهران واسكوبي.
وفيما يتعلق بتصريحات وزير الخارجية المقدوني، بشان افتتاح السفارة المقدونية في طهران قريبا، اشار الرئيس روحاني الى ايجاد ظروف جديدة في العلاقات بين طهران واسكوبي بعد تعريف الامكانيات والطاقات المشتركة للقطاع الخاص في البلدين.
كما اشار رئيس الجمهورية الى التقدم والقدرات الفنية والهندسية للشركات الايرانية في كافة المجالات سيما بناء السدود والمحطات الكهربائية، وقال ان الشركات الايرانية تنشط حاليا في العديد من الدول، وبامكانها ومن خلال المنافسة مع الشركات الاخرى، تنفيذ العديد من المشاريع في مقدونيا بشكل جيد وبجودة عالية .
كما وصف روحاني تعزيز التعاون الثقافي وتبادل الزيارات بين الشعبين الايراني والمقدوني ، مهم جدا للاسراع بوتيرة تنمية العلاقات .
من جانبه أكد وزير خارجية مقدونيا، ان اسكوبي عازمة على تعزيز العلاقات الشاملة مع الجمهورية الاسلامية وبهذا لشان ستفتتح سفارتها قريبا في طهران.
واشار بوبوسكي الى المحادثات التي اجراها مع المسؤولين الايرانيين وقال ان الفرص متوفرة للاسراع بتطوير التعاون بين طهران واسكوبي، وحضور رجال الاعمال المقدونيين في طهران مؤشرعلى الارادة الثابتة لدعم مستوى التعاون.