فايننشال تايمز: السعودية تفشل اجتماع "فريز" النفطي
طهران/كيهان العربي: اثر اصرار السعودية على خلق عراقيل امام مسار الاجتماع النفطي المعروف بـ"فريز" والذي عقد في الدوحة لتثبيت سقف الانتاج النفطي للدول المصدرة، لم يخرج الاجتماع الذي انفض ليل الاثنين دون اي نتيجة.
الفايننشال تايمز كتبت في مقال حول اجتماع الدوحة النفطي واسباب الفشل تقول: تعرضت اسعار النفط لهبوط بعد ان فشلت مساعي كبرى الدول المنتجة للنفظ عالميا بسبب اصرار السعودية على مشاركة ايران.
اذ سجل الفشل في الاتفاق الى هبوط آخر في اسعارا لنفط، لتنخفض اسعار النفط في الساعات الاولى للتعاملات بعد تحسن ملحوظ الى 7 %. وحسب المقال فان المجتمع وقد قالوا: ان السعودية تسعى لتمزيق مسودة الاتفاق الاولي، اذ سعت لتعليق بعض مواد الاتفاق كي لا تبقي لايران مجالا للاعتذار. فطهران قد اعتذرت عن الحضور لمحاولتها تعديل صادراتها بعد سنوات من العقوبات.
وزير الطاقة الروسي "الكساندر نوفاك" وجه بعد الاجتماع انتقادا شديدا للسعودية وسائر الدول العربية اعضاء اوبك، قائلا: ان بعض الاعضاء سعت لاخذ امتياز من دولة كانت غائبة الاجتماع.
وحسب "روسيا اليوم" فقد صرح "الكساندر نوفاك" لصحفيين بعد لقاء اعضاء اوبك في الدوحة، قائلا: ان الدول الـ (11) اعضاء اوبك وسبع دول خارج المنظمة الذين حضروا الاجتماع قد اتفقوا لشهرين على تدوين مسودة الاتفاق كان لاجتماعهم الاثر على حفظ سطح الانتاج حسب شهر يناير ويحولو دون سقوط الاسعار لولا مواقف السعودية التي اثرت على هبوط الاسعار مرة ثانية.