kayhan.ir

رمز الخبر: 37380
تأريخ النشر : 2016April23 - 22:32

قريبا.. التوقيع على وثائق للتعاون بين ايران وجنوب افريقيا


طهران - كيهان العربي:- اعلن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان انه سيتم التوقيع على وثائق للتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي قريبا بين الرئيسين الايراني والجنوب افريقي بطهران.

وأشار الدكتور امير عبد اللهيان الى زيارة رئيس جنوب افريقيا الى طهران، وقال: ان زيارة الرئيس "جاكوب زوما" رئيس جنوب افريقيا الى طهران، تعد الزيارة الاولى له الى ايران، رغم ان الفقيد نلسون ماندلا، الزعيم المناضل لجنوب افريقيا كان قد زار طهران قبل وبعد ولايته الرئاسية.

ووصف دور جنوب افريقيا في ارساء السلام والاستقرار في قارة افريقيا بأنه دور مصيري، وأوضح ان هذا البلد يؤدي دور البلد الراعي للسلام في القضايا الاقليمية، كما ان الجمهورية الاسلامية في ايران ايضا باعتبارها قوة اقليمية، لها دور مؤثر في تعزيز السلام والاستقرار والامن المستدام في المنطقة والعالم.

ولفت مساعد وزير الخارجية الى أن هناك تقاربا في التوجهات المشتركة للبلدين إزاء القضايا الدولية الهامة كمحاربة الارهاب والتطرف والدفاع عن الشعب الفلسطيني ومعارضة التدخل الاجنبي في الدول الاخرى وخاصة الازمة السورية، وأن الجانبين يدعمان الحلول السياسية لتسوية الازمات الاقليمية.

ووصل رئيس جنوب افريقيا بزيارة رسمية الى الجمهورية الاسلامية في ايران على رأس وفد يضم 180 من الناشطين في القطاعين الحكومي والخاص.