لاريجاني: تسليم ايران منظومة صواريخ اس 300 خطوة تساهم في تعزيز الأمن الاقليمي والدولي
طهران - كيهان العربي:- قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني، نعتقد انه لو توصلت الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا الى اتفاقات طويلة الأجل، فان ذلك بامكانه ان يسهم في ارساء دعائم الامن الاقليمي والعالم .
وقال الدكتور لاريجاني: ان تسليم الجمهورية الاسلامية في ايران منظومة "S-300" يعد جزء من هذه النظرية، مؤكدا ان التعاون النووي بين موسكو وطهران يصب في صالح البلدين وسيتواصل.
ووصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي في حديثه لمساعد وكالة انباء "ايترتاس" الروسية "ميخائيل غوسمان"، وصف التعاون بين ايران مع شركة روس اتم بالبناء والمفيد ، مؤكدا استمرار هذا التعاون.
كما وصف الدكتور لاريجاني المباحثات بين منظمة الطاقة النووية الايرانية مع شركة "روس اتم" بالناجحة، وقال: ان الجانبين اتفقا على برامج للتعاون طويلة الامد لبناء عدد من المحطات النووية، وانه تم الاتفاق بين البلدين على تشييد محطتين نوويتين ، وان ايران مستعدة للمشاركة في انجاز هذين المشروعين ، وان التحقيقات متواصلة لتحديد المكان الذي ستشيد عليه هاتين المحطتين
وحول اتفاقية تسليم ايران الاتفاقية منظومة "اس 300"، قال انها كانت محور المباحثات الدفاعية بين البلدين، مضيفاً: الوضع في المنطقة يفرض ان نتمتع بامن راسخ ولهذا السبب كان يتعين علينا ان نتخذ قرارنا في ان هذا الامن المستقر من اي طريق وكيف يتحقق ؟
وتابع رئيس مجلس الشورى الاسلامي قائلا: نعتقد لو توصلت روسيا وايران الى اتفاقات طويلة الأجل، فان ذلك بامكانه ان يسهم في ارساء دعائم الامن ، وان تسليم ايران منظومة "S-300" يعد جزء من هذه النظرية .
واشار الى تاخير الروس توريد هذه المنظومة الدفاعية الى ايران، وقال: لكن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قرر تسليم ايران هذه المنظومة، الامر الذي ترك تاثيره الايجابي على الوضع .
وخلال زيارته لموسكو التي استمرت ليومين تلبية لدعوة وجهها رئيس الدوما الروسي "سيرغي ناريشكين"، شارك الدكتور لاريجاني في اجتماعات رؤساء البرلمانات الأورآسيوية، والتقى على هامش انعقاد هذا المؤتمر مع نظيره الروسي، ونظرائه القادمين من كوريا الجنوبية، وباكستان، وآذربايجان، وطاجيكستان، وكازاخستان وافغانستان، حيث بحث معهم العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة .