فنزويلا: السعودية سبب فشل إجتماع الدوحة النفطي
كاراكاس - وكالات انباء:- قال وزير النفط الفنزويلي "إيولوخيو ديلبينو" ، إن الثقة داخل "اوبك" تضررت بشدة بعد فشل التوصل إلى اتفاق على تجميد مستويات إنتاج النفط خلال اجتماع الدوحة الاسبوع الماضي، واكد أن "السعودية هي سبب الفشل". واضاف: "الوفد السعودي بمن فيهم وزير البترول علي النعيمي لم تكن لديهم سلطة البت في أي شيء لأنهم كانوا يعملون تحت تعليمات صارمة من الرياض".
وقال محللون من "كومرز بنك"، ان "اسعار النفط بدأت أمس بخسائر كبيرة بعد اجتماع المنتجين في الدوحة الذي انتهى دون التوصل الى اتفاق".
واضافوا: ان السعوية عبر مطالبتها مشاركة ايران في اتفاق ترفضه الاخيرة بحق تكون "نسفت الاتفاق بشكل متعمد"، موضحين ان هذا "يوجه ضربة كبيرة الى مصداقية منتجي النفط عموما واوبك خصوصا".
وقال محلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" ان "الآمال التي علقت على اجتماع الدوحة كانت كبيرة". واضاف ان "اسعار المواد الاولية ستتراجع وهذا سيؤثر على سوق الاسهم وخصوصا في قطاع الطاقة".
من جانبه قال محلل مجموعة "سيتيغروب"، لوكالة الانباء "بلومبرغ نيوز": ان "مفاوضات الاسبوع الماضي تثبت ان الحكومة السعودية وكما قال ولي ولي عهد المملكة، تريد ان تبقي سقف انتاجها الحالي والاحتفاظ بحصتها في الاسواق".