kayhan.ir

رمز الخبر: 37366
تأريخ النشر : 2016April23 - 22:29

دبلوماسي اميركي؛ عجز ايران الدفاع عن نفسها توقع في غير محله


طهران/كيهان العربي: اكد القنصل الاميركي لسنوات (1978 ـ 1979) "تشارلز ناس" على انه في الوقت الذي تتعرض ايران للتهديد فلا ينبغي ان نتوقع ان لا تدافع عن نفسها.

وفي اشارة الى الافتتاحية التي نشرتها صحيفة "واشنطن بوست" مؤخرا والتي هاجمت الاختبارات الصاروخية لايران، قال "تشارلز ناس": ان ايران هي احدى الدول الفاعلة في الشرق الاوسط. ولاشك ان مجموعة من اختبارات ايرانية لمختلف الصواريخ، قد اثارت تساؤلات بخصوص اهداف ايران الحقيقية من هذه الاختبارات. ولكن الامر اللافت هنا، انه الى الان لم يحقق اي شخص اجنبي حول الاختبارات الصاروخية، ولا يعرف هل ان هذه الصواريخ التي اختبرت من نوع بالستي ام لا؟ وهذا الامر يفتقر للتمعن.

واضاف: ان رئاسة التحرير لواشنطن بوست والتي اشارت في افتتاحيتها (السابع من ابريل) الى ايران، غافلة عن الحقائق السياسية والعسكرية للمنطقة. فايران تتعرض لثلاثة عقود الى عقوبات اعاقت القوات المسلحة الايرانية عن التحديث.

واستطرد تشارلز قائلا: ان الهجوم العسكري العراقي على ايران وحرب لثماني سنوات قد اضعفت قدرات ايران العسكرية. وفي تلك الفترة اقدمت السعودية وسائر دول الخليج (الفارسي) على تطوير منظومتها العسكرية بشراء اسلحة بمليارات الدولارات حتى فاقت مشتريات السعودية مشتريات روسيا من الاسلحة.

وخلص تشارلز بالقول؛ ان الامر الاهم هو تشكيل السعودية لتحالف من الدول الاسلامية سنية المذهب ضد ايران، وهذا التحالف يمثل تهديدا بالقوة لايران. وقد صار بديهيا بعد كل هذه الامور، ان لا نتوقع عدم دفاع ايران عن نفسها.