البيت الابيض: تسلم ايران لمنظومة "اس 300" من دواعي فرض عقوبات عليها
طهران/كيهان العربي: في تصريحات عدائية، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية "جان كيربي"؛ ان تسلم ايران لمنظومة اس 300 ستصب في برنامج فرض عقوبات على ايران.
وبخصوص لقاء (جون كيري) وزير خارجية اميركا بنظيره (محمد جواد ظريف) في نيويورك قال كيربي في مؤتمر صحفي يوم الاثنين: ان اللقاء يختص بتطبيق برنامج خطة العمل المشترك ، فيما استغل كيري هذه المناسبة ليطرح مسائل اخرى منها المباحثات الجارية في جنيف بخصوص سورية والتوصل لطريق حل سياسي.
وردا على تساؤل حول قلق ايران من حيثيات تطبيق خطة العمل المشترك، وهل ان كيري على استعداد ليجيب على هذا القلق، فقد قال كيربي: من الواضح اننا نعيش نفس حالة القلق بخصوص رفع العقوبات.
وان وزير الخارجية على قدر من الذكاء ليطرح هذا الامر على جدول الاعمال خلال لقائه بظريف.
واستطرد كيربي بالقول: لايمكننا ان نوجه تعليمات للولايات المتحدة ليغيروا قواعدهم، فالهدف الفات النظر لهذه التغييرات واعطاء المصادر الضرورية ليتخذوا القرار الصائب.
وكرر
المتحدث باسم الخارجية الاميركية الادعاءات المعادية لايران التي يطلقها الغرب واميركا
حول سياسات ايران في المنطقة، ادعى ان اميركي قلقة من نشاطات ايران المزعزعة لثبات
المنطقة. فلا يمكن التغاضي عن موضوع
انتهاكات حقوق الانسان والصواريخ البالستية، وان وزير الخارجية سيطرح هذه
الامور على نظيره الايراني.
واشار كيربي الى موضوع تسلم ايران لمنظومة اس 300 الصاروخية من قبل روسيا، مؤكدا
ان اميركا معترضة لسنوات على تسلم ايران هكذا اسلحة متطورة. كما وطرح وزير
الخارجية الاميركي على لافروف وزير خارجية روسيا هذا الامر خلال حديثه في وقت
سابق.
وادعى كيربي في معرض رده على سؤال بخصوص تسلم ايران لمنظومة الدفاع الجوي اس 300؛ ان هذا الامر من دواعي فرض عقوبات على ايران.