kayhan.ir

رمز الخبر: 37296
تأريخ النشر : 2016April22 - 21:08

"سبوتنيك"؛ نجاح اختبار منظومة "اس 300" الصاروخية في ايران


طهران/كيهان العربي: كتبت وكالة "سبوتنيك"، انه على العكس مما نقلته وسائل الاعلام حول ارسال اول شحنة من منظومة "اس 300" الصاروخية الى ايران، فان الشحنة الاولى لم ترسل وحسب بل تم اختبارها.

وحسب مصادر مطلعة روسية فانها لم تكن الشحنة الاولى المرسلة الى ايران في اطار العقد بين ايران وروسيا وان الجانب الايراني لم يعترض على الخصوصيات الفنية الصاروخية وان اطلاقها قد تم بشكل طبيعي.

وذكرت وكالة سبوتنيك ان الوزير "ديمتري راغوزين" قد ايد الشروع بتحويل منظومة اس 300 الى ايران.

بدوره قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية "حسين جابري ا نصاري" بهذا الخصوص: ان التفاهمات بين البلدين تأخذ مجراها ونأمل ان يتم انجاز جميع المراحل الى نهاية العقد.

كما وذكرت وكالة "اينترفكس" الروسية نقلا عن بعض المصادر، بخصوص انزال عقد منظومة اس 300 مع ايران على ارض الواقع، اذ تقول؛ ان ايران ستقوم بالمباشرة بتطبيق منظومة اس 300 صيف 2016.

هذا في الوقت الذي ادعت صحيفة "يديعوت احرونوت"؛ ان اتفاق ايران وروسيا حول منظومة الدفاع الجوي اس 300 اقرب من الرمزية عن كونها تهديد حقيقي، كما ان موسكو مازالت معارضة لارسالها.

وفي معرض تأكيدها على ضرورة حفظ جهوزيتها ورفع المستوى الامني لتل ابيب في الشرق الاوسط وانشغالها بالتنافس التسليحي، قالت الصحيفة الصهيونية؛ مادامت هذه الصواريخ تستقر على الاراضي الايرانية وليست السورية او اللبنانية، فان هذا الاتفاق التسليحي لا يتعدى البعد السياسي وحسب.