وزيرالداخلية: ايران ضبطت اكثر من 80 % من الافيون ونحو 40 % من الهيرويين والمورفين في العالم
طهران-ارنا:-اكد وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي بان الجمهورية الاسلامية تتكبد اضرارا مادية وبشرية باستمرار في مسار مكافحة المخدرات وتصون قسما من المجتمع الدولي من الابتلاء بالادمان.
وفي كلمة له القاه خلال الاجتماع الخاص للجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة حول قضية المخدرات العالمية، اشار رحماني فضلي الى منجزات وخبرات الجمهورية الاسلامية في النهج الاجتماعي لمكافحة المخدرات، داعيا الى تحقيق مبدا المسؤولية الدولية المشتركة والجماعية بعيدا عن الاعتبارات السياسية في مسار مكافحة المخدرات.
وقال وزير الداخلية ، ان الجمهورية الاسلامية تعد من قلائل الدول التي تعمل من خلال تحملها الاضرار المادية والبشرية باستمرار على اخراج كميات ملحوظة من المخدرات من دائرة مصالح تجار الموت وتصون قسما من المجتمع العالمي من الابتلاء بالادمان على المخدرات.
واشار الى ان ايران قدمت لغاية الان 3800 شهيد واكثر من 12 الف جريح في مواجهة مهربي المخدرات المسلحين الاقليميين والدوليين وانفاق مليارات الدولارات لتجهيز الحدود والسيطرة عليها بهدف منع دخول المخدرات الى البلاد وكذلك منع عبورها عبر البلاد الى الدول الاخرى، وقال، انه بناء على ذلك يتم في ايران ضبط اكثر من 80 بالمائة من الافيون ونحو 40 بالمائة من الهيرويين والمورفين في العالم حيث تم خلال العام 2015 ضبط نحو 620 طنا من مختلف انواع المخدرات في البلاد.
واضاف، انه في اطار تنفيذ توجيهات قائد الثورة الاسلامية بضرورة الاهتمام بمسالة مكافحة المخدرات والادمان كاولوية اولى لبرامج خفض الظواهر الاجتماعية السلبية في البلاد، فقد نفذنا بجدية برامج تشمل الوقاية والعلاج وخفض الاضرار واعادة التاهيل والعودة للمجتمع، وذلك في اطار استراتيجية متوازنة بين خفض الطلب وخفض العرض.