طهران: السعودية تواصل وضع العراقيل أمام الحجاج الايرانيين
طهران - كيهان العربي:- اشار وزير الثقافة والارشاد الاسلامي علي جنتي الى مستجدات التفاوض بين طهران والرياض بشأن الحج، وقال: إن السعودية واصلت وللاسف وضع العراقيل خلال الأشهر الماضية.
وقال الوزير جنتي: نحن نتابع بجدية قضية إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى مكة المكرمة هذا العام، لافتاً الى العراقيل التي تضعها الرياض في هذا المجال .
وأضاف: كان من المفترض أن يزور القائمون على الحج، السعودية منذ مدة وذلك لإبرام اتفاقية تسيير قوافل الحج إلا ان السعودية لم تمنح هؤلاء التأشيرات اللازمة حتى الان.
وأشار إرسال وفد إيراني الى السعودية من أجل التفاوض في هذا المجال، وقال: هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها منح الوفد الايراني تأشيرات السعودية عبر طرف ثالث.
ولفت وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الى أن الجانب الايراني طرح العديد من القضايا أثناء المفاوضات إلا ان الجانب السعودي واصل تعاطيه السلبي مع تلك القضايا مشيراً الى أن السلطات السعودية رفضت السماح للطائرات الايرانية بنقل الحجاج إلى الديار المقدسة وتواصل وضع العقبات امام منح التأشيرات للحجاج .
وأضاف: لقد طلبنا من السلطات السعودية أن تقوم الحكومة السويسرية باعتبارها راعية المصالح السعودية في إيران باصدار تأشيرات الحج للحجاج الإيرانيين لكن السلطات السعودية تصر على أن يتم إصدار التأشيرات في بلد ثالث.
وقال الوزير جنتي: بالرغم من ان السعودية تسببت بضياع الكثير من الوقت إلا أننا نواصل سعينا من اجل إيفاد الحجاج الايرانيين الى الديار المقدسة هذا العام.