kayhan.ir

رمز الخبر: 37152
تأريخ النشر : 2016April18 - 22:07

مساعد الخارجية: ايران نفذت التزاماتها في اطار الاتفاق النووي


طهران-ارنا:- اكد مساعد وزير الخارجية في شؤون اوروبا واميركا مجيد تخت روانجي على ضرورة التعاون وبذل المساعي المشتركة لكافة الدول من اجل تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وقال ان ايران نفذت التزاماتها في اطار هذه الخطة.

واضاف تخت روانجي خلال استقباله مساعد الشؤون الاقتصادية والدول غير الاوروبية في وزارة الخارجية التشيكية مارتين تلابا ، ان على الطرف المقابل بان ينفذ التزاماته في اطار خطة العمل المشترك الشاملة بشكل كامل.

واكد ان ايران والتشيك لديهما طاقات هائلة لتعزيز التعاون الثنائي.

وصرح ان على البلدين ان ينفذا مذكرات التفاهم والتوافقات الحاصلة بينهما ، وان التعاون المالي والمصرفي يحظى باهمية رئيسية في هذا السياق حيث يجب توفير الظروف الملائمة له بجهود الطرفين.

من جانبه اكد المسؤول التشيكي خلال هذا اللقاء على وجود الارادة السياسية لدى بلاده لتعزيز العلاقات مع ايران وتوطيدها وقال ، انه وبعد التوصل الى الاتفاق النووي الذي يعتبر توافقا تاريخيا ، ظهرت اجواء ايجابية لتنمية التعاون بين البلدين وعلينا اغتنام هذه الفرصة.

وصرح ان الناشطين التشكيين في المجال الاقتصادي والتجاري لديهم دوافع كثيرة لاستئناف التعاون مع ايران وتطويره ، فهم لايريدون بيع السلع والبضائع الى ايران فحسب بل تنفيذ مشاريع مشترك مع اايران.

واكد ان الحكومة التشيكية قدمت الدعم اللازم ومهدت الطريق للتعاون المالي والمصرفي الذي يشكل امرا مهما مع ايران.

واعلن عن استعداد بلاده لدعم عضوية ايران في منظمة التجارة العالمية.