وزير النفط: طهران ترفض خطة تجميد الانتاج
طهران - كيهان العربي:- اكد وزير النفط المهندس بيجن نامدار زنكنة عدم مشاركة الجمهورية الاسلامية في ايران بالاجتماع الذي عقد أمس الأحد بين دول منظمة "اوبك" ودول آخرى غير أعضاء بالمنظمة في قطر لأنها لا توافق على خطة لتجميد انتاج النفط عند مستويات يناير/ كانون الثاني الماضي.
ونقلت وكالة وزارة النفط على الانترنت "شانا"، عن الوزير النفط زنكنه قوله، أبلغنا بعض أعضاء أوبك وغير الأعضاء في أوبك مثل روسيا بأنه يجب عليهم قبول حقيقة عودة ايران الى سوق النفط، إذا جمدت طهران انتاجها النفطي عند مستوى يناير/ كانون الثاني الماضي فهذا يعني إنها لن تستطيع الاستفادة من رفع الحظر.
واكد زنكنة دعم طهران لاجتماع الدوحة الذي سيتضمن التوقيع على خطة تجميد الانتاج، موضحا بان ايران ولكونها لن توقع على الخطة، فلم يعد من الضرورة مشاركة مندوب من قبلها في الاجتماع.
واشاد وزير النفط الايراني بخطة تجميد الانتاج التي اعتبر بانها أظهرت لاول مرة، تعاونا جديا ومؤثرا وبناءا بين اعضاء اوبك والمنتجين غير الاعضاء.
وأوضح بان خطة العمل المشتركة (الاتفاق النووي) وبالتالي الغاء اجراءات الحظر وأهمها المتعلقة بالقطاع النفطي، تمثلان مطالب الشعب الايراني وحكومته، مشيرا الى أن صادرات النفط انخفضت الى واحد مليون برميل يوميا، ابان الحظر فيما كان يتراوح قبل الحظر بين 3ر2 مليون الى 4ر2 مليون برميل يوميا.
واكد أنه من حق ايران العودة لاسواق النفط وأنه لادور لطهران بعدم توازن السوق وطغيان العروض على الطلب في الوقت الذي كان مستوى انتاج ايران عند اقل مستوى تأريخيا وذلك فانه من غير المنطق والانصاف أو أن يتوقع طرف بأن تحظر ايران نفسها بنفسها.