kayhan.ir

رمز الخبر: 37033
تأريخ النشر : 2016April16 - 22:08

مصدر مسؤول: مصفى "بندر عباس" يتحول الى مركز لتصدير المشتقات النفطية

طهران/كيهان العربي: صرح مدير عام شركة تكرير وتوزيع المشتقات النفطية الايرانية "كاظمي"، قائلا: بتدشين مشروع رفع مستوى الجودة وتحويل المازوت الى البنزين سيتم قريبا الحاق مصفى "بندرعباس" الى نادي المصدرين للمشتقات النفطية.

وعلى هامش تفقده لمشروع رفع الطاقة الانتاجية للبنزين في مصفى "بندرعباس" وفي معرض الاشارة الى ان المصفى يعتبر ضمن ثمانية مصافي قد انشئت بعد الثورة بغرض التصدير ولكن بسبب الحاجة الداخلية لم تؤهل الى الان لممارسة التصدير، قال "كاظمي": يحدونا الامل لاسيما بعد اعمال التوسعة وحسب خطة العمل المرسومة ان ندشن مرحلة التصدير في هذا المصفى.

وفي معرض الاشارة الى مشروع رفع الطاقة الانتاجية للبنزين في مصفى "بندرعباس"، فقد قال كاظمي: مع تنفيذ هذا المشروع في النصف الاول لهذا العام سترتفع الطاقة الاستيعابية في هذاالمصفى من 3 مليون لتر من البنزين "ذو المواصفات العالمية" الى 12 مليون لتر.

واشار كاظمي الى ان تحويل المازوت الى البنزين يمثل اولوية لوزارة النفط في تكرير النفط، قائلا: ان الظروف مهيئة حاليا لاستقطاب المستثمرين الاجانب ونأمل ان ينجز المشروع بتعاون القطاع الخاص.

فمعدل انتاج المازوت في مصافي البلاد تصل الى 30%، ونأمل ان ينخفض لاقل من 10% مع تحسين مشتقات التكرير.

وقال مساعد وزير النفط؛ ان العالم يتجه صوب استخدام "ال ان جي" من هنا ينبغي التحرك سريعا لاصلاح الانتاج بتقليل المازوت.

هذا وسيتم تدشين المرحلة الاولى من المشروع في النصف الاول لهذا العام والى نهاية العام سينجز المشروع باكمله ليكون مهيئا للانتاج بطاقته القصوى.