طهران: على اميركا والاتحاد الاوروبي تنفيذ تعهداتهما وإلا فسوف ينهار الاتفاق النووي
طهران - كيهان العربي:- دعت الجمهورية الاسلامية في ايران الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العمل بتعداتهما ضمن الاتفاق النووي بغية وصولها الى النظام المالي العالمي بما في ذلك أصول مالية من المفترض أن يجرى فك تجميدها في أعقاب خطة العمل المشترك بين طهران ودول مجموعة "5+1" .
وقال ولي الله سيف محافظ البنك المركزي في اجتماع على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، على اميركا والاتحاد الاوروبي فعل كل ما هو ضروري للوفاء بالتزاماتهم.. وإلا فسوف ينهار الاتفاق النووي - حسب رويترز.
وكان سيف قد اجتمع مع وزير الخزانة الأميركي "جاك ليو" في واشنطن، وقال إنهما بحثا توقعات إيران بموجب الاتفاق النووي الموقع في يوليو تموز 2015.
وقال مسؤول بوزارة الخزانة الأميركية في بيان إن" ليو" أبلغ سيف خلال الاجتماع بأن الولايات المتحدة ستواصل الوفاء "بالتزاماتها المتعلقة بالعقوبات بنية حسنة" ما دامت إيران تواصل الالتزام بالجزء الخاص بها من الاتفاق.
فرد سيف بالقول: نريد من طرفي هذا الاتفاق.. لاسيما الولايات المتحدة.. أن تتخذ الإجراءات الضرورية لإزالة العقبات.
وحث محافظ البنك المركزي الايراني شركاء طهران في الاتفاق على إجراء مزيد من الاتصالات المباشرة مع المصرفيين العالميين لطمأنتهم بأنهم لن يواجهوا عقوبات بسبب العمل مع طهران.
وأضاف سيف: ينبغي للولايات المتحدة إدخال تعديلات على قوانينها وقواعدها التنظيمية للسماح لايران بالوصول الى النظام المالي الأميركي.
ولا تزال البنوك الاميركية ممنوعة من القيام بأعمال مع إيران.
كما بحث محافظ البنك المركزي سيف خلال اجتماع عقده في مقر مجلس العلاقات الخارجية الاميركية الاوضاع الاقتصادية في ايران معتبراً ان الجانب الغربي هو المسؤول عن ديمومة الاتفاق النووي.
وقال سيف: ان ايران وخلال الاعوام الأخيرة ابدت اهتماماً كبيراً بالاقتصاد المقاوم مشيراً الى ان الاقتصاد الايراني تحول في الآونة الأخيرة الى اقتصاد مقاوم.
وأشار الى ان الحظر وانخفاض أسعار النفط لم يترك أثراً سلبياً على الاقتصاد الايراني وأضاف إن الحظر لم يجر ايران الى طاولة المفاوضات مشيراً الى أن أكبر مؤشر على هذا الامر هو الازدهار الاقتصادي الذي حظيت به ايران خلال السنوات الثلاث الماضية رغم وجود الحظر الاقتصادي.