اوحدي:بحثنا امن الحجاج ودفع دية كارثة منى واصدار تاشيرة الحج من داخل ايران
طهران-فارس:-كشف رئيس منظمة الحج سعيد اوحدي تفاصيل المحادثات التي اجراها وفدنا في جدة مع الجانب السعودي حول أقامة موسم حج هذا العام.
وقال اوحدي ان الجانب الايراني بحث خلال ثلاث ساعت ونصف الساعة من اجتماعه مع الجانب السعودي العديد من القضايا ابرزها تامين امن الحجاج ودفع دية شهداء موسم حج العام الماضي من ضحايا كارثة منى واصدار تاشيرة الحج للحجاج الايرانيين من داخل ايران.
وأضاف اوحدي ان الوفد اكد على ضرورة منح الحجاج الايرانيين تاشيرة الحج من داخل الاراضي الايرانية.
وأشار اوحدي الى ان وزير الحج ترأس الجانب السعودي اضافة لمساعدين من وزارة الداخلية والخارجية السعودية، حيث عرض الجانبين مطالبهم.
ولفت الى انه تم تزويد الجانب الايراني بمحضر الاجتماع حيث سيعلن الجانب الايراني رأيه بعد فحصه من قبل الخبراء.
واستطرد اوحدي قائلا "اننا اكدنا للجانب السعودي على جديتنا في ارسال مواطنينا للحج عبر مشاركتنا في هذا الاجتماع لكن على اساس احترام عزة وكرامة الحاج الايراني وحفظ سلامته وأمنه، حيث طلبنا من الجانب السعودي تزويدنا بافكار وخطط تؤدي الى حفظ وضمان أمن الحجاج الايرانيين".
ونوه اوحدي الى ان ملف دفع دية شهداء كارثة منى لم يغب عن المحادثات ودعينا الجانب السعودي الى الوفاء بهذا الالتزام الذي هو حق من حقوق الحجاج، حيث اكد لنا الجانب السعودي استمراره في بحث الموضوع بشكل منفرد عن عقد حج هذا العام.
وأشار اوحدي الى انه تم بحث ثلاث قضايا تنفيذية من ابرزها اعطاء تاشيرة الدخول للجان التنفيذية باسرع وقت كي تتلافى التاخير الحاصل بهدف التمهيد للقضايا المرتبطة بالحج داخل الاراضي السعودية، علاوة على اصدار تاشيرة الدخول للحجاج الايرانيين من داخل ايران وان الخارجية على استعداد للتعاون مع الخارجية السعودية في هذا المجال.