kayhan.ir

رمز الخبر: 36910
تأريخ النشر : 2016April15 - 21:59
متهما السعودية بالوقوف وراء الفوضى التي يشهدها العراق..

المرجع المدرسي يدعو البرلمانيين الى الاحتكام عند مراجع النجف الاشرف لتجاوز الازمة



*على الجيش والشرطة والحشد الشعبي أن يحافظوا على أمن حزام بغداد وأمن العاصمة العراقية

*الآلاف يتظاهرون في التحرير تأييداً لاعتصام النواب وللمطالبة بإقالة الرئاسات الثلاث

*"العصائب" تكشف عن امر من وزير الدفاع بتقليل عتاد وسلاح حزام بغداد

*الحشد الشعبي يعلن مقتل 60 داعشياً بقصف صاروخي جنوبي كركوك

كربلاء المقدسة – وكالات : دعا آية الله السيد محمد تقي المدرسي أعضاء البرلمان العراقي بالتوجه إلى مدينة النجف الأشرف والعمل بنصائح مراجع الدين لتجاوز الازمة .

وقال السيد المدرسي خلال كلمته الأسبوعية حضرها مراسل الغدير:" اذهبوا إلى مدينة النجف الأشرف واعملوا بحكم الله عبر مراجع الدين والعلماء واستمعوا إلى نصائحهم وانتم على أبواب تحرير بلدكم".مطالبا بضرورة التنازل عن بعض المطالب لدى الكتل السياسية من أجل أن يصل الجميع الى حلول ناجعة للازمة التي يمر بها البلد.

واتهم السيد المدرسي السعودية بالوقوف وراء الفوضى التي يشهدها العراق قائلا :" ان أصابع (السعودية )ليست بعيدة عن ما يجري في العراق".

ورأى أن هناك دول في المنطقة تفرح لما يجري في العراق من مشاكل داخل البرلمان العراقي.

وقال :"ان هناك أكثر من دولة في المنطقة لا تتمتع بما في العراق من نظام ديمقراطي فهي تفرح عند حدوث مشاكل داخل مجلس النواب العراقي وتسعى إلى إفشال التجربة الديمقراطية في العراق وعلى رأسها السعودية".

- وفي ما يخص التطورات الامنية وتحديدا حزام بغداد دعا السيد المدرسي في جانب من كلمته إلى اهمية المحافظة على الأمن ,قائلا:"على الجيش والشرطة والحشد الشعبي أن يحافظوا على أمن حزام بغداد وأمن العاصمة العراقية.. والعاقل تكفيه الإشارة".

من جانب اخر تظاهر الآلاف من المواطنين والناشطين المدنيين، امس الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد، تأييدا للاعتصام الذي نظمه عدد من النواب داخل قبة البرلمان، وفيما طالبوا بإقالة الرئاسات الثلاث، أكدوا استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق الإصلاحات وتشكيل حكومة تكنوقراط بعيدا عن المحاصصة.

وقال مراسل السومرية نيوز في بغداد، إن آلاف المواطنين والناشطين المدنيين نظموا، عصر امس ، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة، مشيرا إلى أن المتظاهرين عبروا عن تأييدهم لاعتصام النواب داخل قبة البرلمان.

وأضاف أن متظاهري التحرير طالبوا بإقالة الرئاسات الثلاث، وأكدوا استمرارهم بالتظاهر لحين تحقيق الإصلاحات وتشكيل حكومة تكنوقراط تلبي طموحات الشعب بعيدا عن المحاصصة السياسية.

من جهتها كشفت حركة "عصائب اهل الحق" احدى الفصائل المسلحة المنضوية في الحشد الشعبي، امس الجمعة، عن ان وزير الدفاع خالد العبيدي اصدر قراراً بتقليل الأعتدة والأسلحة للقوات الأمنية الماسكة للارض في مناطق حزام بغداد.

وقال جواد الطليباوي المتحدث باسم الحركة لشفق نيوز، "تلقينا اتصالات عديدة من عناصر القوات الامنية تؤكد معاناتهم من الذخيرة والسلاح والنواظير الليلية والحرارية، وبعد التحري وجدنا ان وزير الدفاع اصدر امرا بتقليل ذخيرة القوات الامنية الماسكة للارض في حزام بغداد بحجة توفيرها لمعركة تحرير الموصل".

واضاف الطيباوي ان "تقليل الدعم اللجوستي للقوات الماسكة للارض في هذا الوقت سيضعف ويقلل قدرة القوات الامنية بالتصدي لهجمات تنظيم داعش، مع العلم ان القوات الامنية الموجودة في نينوى المتمثلة بالفرقة الـ 15 والقوات المتجحفلة معها تخوص معارك من اجل تأمين القواعد الخاصة للتحالف الاميركي".

وأعتبر الطيباوي قرار تقليل الاسلحة والاعتدة للقوات الامنية، "مخططاً لارباك الوضع الامني في مناطق حزام بغداد".

من جانب اخر أعلنت فرقة العباس القتالية إحدى فصائل قوات الحشد الشعبي، مقتل نحو 60 عنصرا من تنظيم "داعش" بقصف صاروخي جنوب غربي محافظة كركوك، فيما أشارت الى أن قوات الحشد ستدخل قرية البشير قريبا.

وقال المشرف العام على فرقة العباس القتالية ميثم الزيدي في بيان تلقت وكالة نون الخبرية، نسخة منه، إن "فرقة العباس قصفت، امس اوكار داعش في ناحية الرشاد (٣٥ كم جنوب غربي كركوك)، بعدد كبير من الصواريخ".

وأضاف الزيدي، أن "القصف اسفر عن مقتل نحو 60 عنصرا من داعش بالاضافة الى تدمير مستودعاتهم من الاسلحة والاعتدة وبعض الاليات".