kayhan.ir

رمز الخبر: 36718
تأريخ النشر : 2016April10 - 22:05
قريباً.. وضع الحجر الاساس لمشروع نووي جديد في منشأة "فردو"..

صالحي: زيادة احتياطي ايران من الكعكة الصفراء بمقدار 220 كلغم



* لدينا اكثر من 5 آلاف جهاز للطرد المركزي تقوم بالتخصيب حالياً واكثر من 3 آلاف اخرى غير عاملة

* الماء الثقيل باق وسيتم اختبار انموذج الوقود لمفاعل "اراك" بتصميمه الجديد هذه الايام في مفاعل طهران

* قمنا بتصنيع العديد من اجهزة الطرد المركزي لقطاع الصحة وكانت لنا انشطة جيدة في المجال الزراعي ايضا

طهران - كيهان العربي:- كشف مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية الدكتور على اكبر صالحي، عن زيادة احتياطي البلاد من الكعكة الصفراء بمقدار 220 كغم، لافتا الى انه سيتم وضع الحجر الاساس لمشروع جديد حول النظائر المستقرة في منشأة "فردو" بالتعاون مع روسيا.

وقال الدكتور صالحي في تصريح للتلفزيون الايراني، ان روسيا تتعاون بجدية مع الجمهورية الاسلامية في ايران في العمل بشان النظائر المستقرة وان العمل أحرز تقدما كبيرا وسيتم في غضون اسبوعين او ثلاثة وضع الحجر الاساس لمشروع في هذا المجال في منشأة "فردو".

وتحدث رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بشان الافاق المستقبلية للتكنولوجيا النووية بعد الاتفاق النووي واحدث تطورات الصناعة النووية في البلاد.

واكد مساعد رئيس الجمهورية بان البلاد حققت تقدما سريعا في مجال التنقيب في الصناعة النووية، مشيرا الى استخدام مروحيتين لهذا الغرض بعد ان كانت مروحية واحدة وقال، انه تم تغطية 73% من اراضي البلاد وان النسبة الباقية ستتم تغطيتها في غضون عام او عامين.

وبشان اجهزة الطرد المركزي التي تم تفكيكها، اوضح بان (10) آلاف منها لم تكن تقوم بعملية التخصيب اساسا، وقال: ان اكثر من 5 آلاف جهاز للطرد المركزي تقوم بالتخصيب في الوقت الحاضر فيما هنالك اكثر من 3 آلاف اخرى غير عاملة.

وحول مفاعل "اراك" للماء الثقيل، قال الدكتور صالحي: ان الماء الثقيل باق كما كان وسيتم اختبار انموذج الوقود لمفاعل "اراك" بتصميمه الجديد في غضون اليومين او الثلاثة القادمة في مفاعل طهران.

وفي الاشارة الى المحطتين النوويتين اللتين تم ابرام اتفاق مع الروس لانشائهما اوضح بانه سيتم وضع الحجر الاساس لهما في بوشهر في غضون اسابيع بعد حل مشكلة تقنية مع الروس.

وصرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية بان احتياطيات البلاد من الكعكة الصفراء قد زادت بعد الاتفاق النووي بمقدار 220 كغم، وستزداد اكثر مستقبلا ايضا.

واشار الى انه سيتم في غضون اسبوع او اسبوعين ايفاد فريق الى النمسا لتوفير المعدات لمستشفى الطب النووي في البلاد المزمع انشاؤه بطهران، وقال: لقد قمنا بتصنيع العديد من اجهزة الطرد المركزي لقطاع الصحة وكانت لنا انشطة جيدة في المجال الزراعي ايضا.

وحول اعادة تصميم مفاعل "اراك" للماء الثقيل اشار الى انه تم تشكيل فريق عمل وفقا للاتفاق النووي مؤلف من ايران واميركا والصين للمشاركة في اعادة تصميم مفاعل اراك، مضيفاً: نقوم بعملية اعادة التصميم لكننا نعرض ذلك عليهم وفيما لو كانت هنالك مشكلة ما فاننا نبادر الى دراستها واصلاحها ونسعى في النهاية للحصول على تاييد علمي منهم.

واضاف صالحي، ان المختبرات الاميركية اكدت جودة الماء الثقيل الذي بعناه لاميركا، ودخلنا المجال الدولي لبيع الماء الثقيل.

وصرح الدكتور صالحي باننا نعمل مع الروس بشان النظائر المستقرة وان العمل قد تقدم الى الامام كثيرا في هذا المجال حيث يتابع الروس العمل بجدية وقال، سنقوم بوضع الحر الاساس في هذا المجال في غضون الاسبوعين او الثلاثة القادمة في فردو.

وحول منجم "ساغند" قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الوطنية: اننا نقوم في منجم "ساغند" باستخراج المعدن الخام وارساله الى "اردكان" لاستخراج "الكعكة الصفراء" منه ولنا الان في "اردكان" كميات من المعدن الخام لاستخراج الكعكة الصفراء منها لفترة عامين او 3 اعوام.

وقال الدكتور صالحي باننا سنعمل على 5 آلاف جهاز للطرد المركزي حتى الاعوام العشرة القادمة ومن ثم سيزداد الرقم ليصل الى 190 الف سو (SUW) بعد 15 عاما.