kayhan.ir

رمز الخبر: 36649
تأريخ النشر : 2016April09 - 21:46
استثمارات هندية بـ 20 مليار دولار في ايران..

وزير النفط: مستعدون لرفع حجم صادراتنا النفطية للهند

طهران-ايسنا:-إستقبل وزير النفط بيجن زنكنة نظيره الهندي دارمند رابرادهان امس السبت معلنا خلال الإجتماع عن إستعداد إيران لرفع حجم صادرات الخام إلي الهند.

وقال زنكنة ان البلدين تربطهما العلاقات التاريخية العريقة واليوم علاقاتهما في أعلى مستوياتها السياسية والثقافية مبديا ثقته بأن تؤدي هذه الزيارة إلى تسهيل وتوسيع نطاق العلاقات الإقتصادية بين البلدين وتحديدا في قطاع الطاقة كما أعرب عن أمله بأن يزداد حجم إستيراد المصافي الهندية للخام الايراني في مرحلة ما بعد الحظر.

وصرح أن إيران ترغب في تعزيز التعاون مع الهند في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات وجلب الإستثمارات في هذه القطاعات من قبل الشركات الهندية.

وقال الوزير ان البلدين يتفاوضان حول تطوير حقل "فرزاد بي" الغازي منذ فترة ومن المؤمل أن تؤدي هذه الزيارة إلى تقريب وجهات النظر بشأن المشروع مؤكدا على إستعداد ايران لتوفير الغاز الطبيعي للشركات الهندية التي تستثمر في هذا القطاع.

وقد أعلن زنكنة أن إيران ترحب بإحياء مشروع خط أنبوب السلام في حال طرح ملف شراء الغاز من قبل نظيره الهندي دارمند رابرادهان.

من جهته أعلن وزير النفط الهندي دارمندرا برادهان، استعداد بلاده توظيف استثمارات بقيمة 20 مليار دولار في قطاع الطاقة وبقية القطاعات الصناعية بميناء جابهار الواقع جنوب شرقي ايران.

وأكد برادهان استعداد بلاده لتطوير ميناء جابهار وانه سيقوم بزيارة لمنطقة جابهار الحرة غدا الاحد، بهدف دراسة الأمر بشكل أفضل.

وبيّن أن علاقات الطاقة بين ايران والهند تمضي بعدة مجالات استراتيجية ولاتقتصر على جانب استيراد النفط. مشيرا الى أن الهند تبذل جهودا لمعالجة التحديات التي تتعلق بتسوية المستحقات النفطية، وأن مستحقات ايران محفوظة بالبنوك الهندية وسيتم دفعها قريبا مع افتتاح القنوات المصرفية.

وأوضح بانه اجرى مباحثات مثمرة مع البنك المركزي الايراني صباح السبت، ومع انتهاء المفاوضات سيتم دفع مستحقات طهران.

ووقع زنكنة ونظيره الهندي ، وثيقة للتعاون النفطي بين طهران ونيودلهي.

وشملت الوثيقة المبرمة التعاون بتطوير ميدان "فرزاد بي" الغازي بجانب التعاون بمجال المصافي وصادرات النفط الايراني ومشتقاته الى الهند فضلا عن الصناعات البتروكيماوية.