ظريف: التطرف بالمنطقة افراز لاحتلال اميركا للعراق
طهران - كيهان العربي:- قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف، ان التطرف والارهاب الراهن اليوم هو افراز لاحتلال اميركا للعراق.
وردا على سؤال حول موقف ايران ازاء النزاع في اقليم "ناغورني قره باغ"، خلال حوار اجرته معه وكالة "ايتار تاس" الروسية، قال الوزير ظريف: اننا نؤمن بان منطقتنا ليست بحاجة الى المزيد من النزاع فجميعنا في مواجهة مع التطرف والارهاب الناجم عن احتلال اميركا للعراق وماتلاه من تصاعد التطرف .
واضاف وزير الخارجية: ان هذا التهديد يعرضنا جميعا لاسيما اسيا الوسطى والقوقاز للخطر ونحن جميعا نواجه تهديد التطرف ومن هنا من الضروري احترام القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة والعمل على تسوية الازمات بالوسائل السلمية .
ودعا الدكتور ظريف الى اجراء محادثات جدية بين ارمينيا واذربيجان حول اقليم ناغورني قره باغ تفضي الى حل الازمة.
واعرب عن أمله بتوصل اطراف النزاع حول قره باغ الى وقف فوري لاطلاق النار والدخول في محادثات جدية لانهاء الازمة.
وقال: ان ايران مرتاحة لاعلان اطراف الصراع الركون الى وقف اطلاق النار ووقف الاقتتال، داعيا الى تعاون اقليمي لحل الازمة.
واشار وزير الخارجية الى ان ارمينيا واذربيجان لهما علاقات جيدة مع ايران وعلى هذا الاساس تعمل طهران من اجل حل الازمة التي تشهدها هذه الدول الجارة.
وكشف وزير الخارجية عن اتصالات اجراها الرئيس روحاني مع نظيريه الارميني والآذري بهدف نزع فتيل الازمة، حيث دعا الى الوقف الفوري لاطلاق النار.
الى ذلك وصف الوزير ظريف روسيا بالبلد الصديق لايران مؤكدا ان طهران ستبقى شريكا وثيقا لموسكو.
واشار ظريف الى تعاون ايران وروسيا لمواجهة الارهاب في سوريا وقال: ان البلدين اقوى معا وفي الحقيقة اننا قادرون على القضاء على التطرف واحتواءه .
واضاف: ان ايران وروسيا استطاعا بدعم وتضحيات الشعب السوري والقوات المسلحة السورية ان يحدوا بشكل كبير من تقدم داعش وجبهة النصرة .