لافروف: روسيا ماضية في تعزيز علاقاتها الستراتيجية مع ايران
* ندعم عضوية إيران الكاملة في منظمة "شنغهاي" والرئيس "بوتين" أمر برفع الحظر المصرفي عن إيران
* لابد من تعزيز التعاون مع طهران في شتى المجالات والتنسيق معها على الصعيدين الاقليمي والدولي
طهران - كيهان العربي:- اعلن وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظرف ونظيره الروسي "سيرغي لافروف" والأذربيجاني "المار محمديارف" اتفاقهم على التمهيد لعقد قمة لرؤساء البلدان الثلاثة .
وفي بيان صحفي عقب إجتماع عقده وزراء خارجية إيران وروسيا وأذربيجان الخميس في باكو، أكد المجتمعون أهمية الإجتماع بين الدول الثلاث بهدف التنسيق لحل المشاكل الإقليمية والدولية .
وأكدت الأطراف الثلاثة على إلتزامها بالمبادئ العامة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وأهمية تكثيف مكافحة التهديدات والتحديات التي تواجه الاستقرار والأمن في المنطقة، وأعلنت استعدادها للتعاون الوثيق في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والجرائم المنظمة وتهريب المخدرات.
كما أكدت الجمهورية الاسلامية في ايران وروسيا وأذربيجان علي تطوير التعاون الثلاثي في مجال الاقتصاد والطاقة والنقل والبني التحتية والثقافة والسياحة والتجارة وكذلك في مجال الجمارك والقنصليات.
في هذا الاطار شدد وزير الخارجية الروسي "سرغيي لافروف" ان موسكو ماضيت في بتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الجمهورية الاسلامية في ايران وهي مصممة علي ذلك.
وأشار "لافروف" خلال حديثه لوكالة "ايتارتاس" الروسية أمس الجمعة الى العلاقات الجيدة و المشاركة الاستراتيجية بين روسيا وكل من ايران واذربيجان، واضاف: ان جدول اعمال اللقاءات الثنائية مع الجانبين الايراني والاذربيجاني يشمل استعراض القضايا الاقتصادية والسياسية والامنية ومكافحة الارهاب ومكافحه تهريب المخدرات وكذلك التعاون في بحر الخزر ومشاريع البنى التحتية.
وتابع قائلا: ان موسكو وطهران وباكو تتعاون في مجال شبكة السكك الحديدية وفي هذا الاطار تأتي المشاركة في مجال مد شبكة السكك الحديدية رشت - استارا، موكدا ان استخدام هذا المشروع يصب لصالح العديد من الدول.
واضاف اننا نرغب بالمشاركة في هذا المشروع معلنا انه وبعد اجراء مناقشات حول هذا المشروع في باكو، فسيحال على خبراء وزارة النقل ومؤسستي الجمارك والسكك الحديدية لدراسته.
كما اشار الى التعاون الانساني والثقافي بين هذه الدول الثلاث، واضاف: ان التعاون في هذا المجال يجري منذ فترة طويلة معلنا وجود رغبة لتطوير هذا التعاون.
كما اعلن الوزير "لافروف" مرة اخرى دعم روسيا لعضوية إيران الكاملة في منظمة "شنغهاي" للتعاون مشيراً الى أن الرئيس الروسي أمر برفع الحظر المصرفي عن إيران.
وأكد وزير خارجية روسيا على ضرورة التعاون بين البلدين في شتى المجالات وأهمية التنسيق الثنائي على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأعلن موافقة روسيا على تمويل محطة بندر عباس للطاقة الكهربائة وكذلك تسيير خط السكك الحديدية بين مناطق "اينجة برون" و"كرمسار" بالطاقة الكهربائية.
وأعرب وزيرا الخارجية ظريف و"لافروف" عن ارتياحهما للتعاون الدفاعي، وأكدا على استمراره .
كما تشاور الطرفان حول اخر المستجدات على الساحة السورية والجهود الدولية لانهاء الأزمة السورية بالطرق السياسية والدبلوماسية.
من جانبه أشار ظريف الى التطوير المستمر للعلاقات بين طهران وموسكو، مشدداً على ضرورة زيادة التنسيق الثنائي في المجال المصرفي والقنصلي وذلك لتسهيل التعاون بين الجانبين.