kayhan.ir

رمز الخبر: 36540
تأريخ النشر : 2016April08 - 20:18
التي جاءت وفاء وانتصارا للأسرى وإحياء للذكرى الـ 68 لمجزرة دير ياسين..

عشرات الإصابات في قمع الاحتلال لمسيرات فلسطينية مناهضة للاستيطان بالضفة وغزة



*بحر: الكوماندوز البحري الفلسطيني سيصنع معادلة جديدة مع العدو الصهيوني

*انفجار عبوة ناسفة بجرافة للاحتلال الصهيوني شرق حي الزيتون

أصيب 4 مواطنين بجروح والعشرات بحالات اختناق، ا امس الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرتي بلعين في رام الله، وكفر قدوم في قلقيلية الأسبوعيتين.

وأفاد المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، صوب المشاركين في المسيرة عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ما أدى لإصابة رئيس المجلس القروي باسل منصور (40 عاما) بقنبلة غاز في قدمه.

وأضاف أن عشرات المواطنين ونشطاء سلام ومتضامنين أجانب بحالات اختناق شديد، إضافة إلى احتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون واللوز تعود ملكيتها للمواطنين هيثم الخطيب، وناصر أبو رحمة.

وأشار أبو رحمة إلى أن المسيرة جاءت هذا الأسبوع وفاء وانتصارا للأسرى وإحياء للذكرى الـ 68 لمجزرة دير ياسين، بدعوة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، وشاركت فيها القوى الوطنية والإسلامية وأهالي بلعين.

وفي السياق، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني، و20 بالاختناق بعدما قمعت قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم في قلقيلية، المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما، بحسب مصادر الهلال الأحمر.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من الأعيرة المعدنية والقنابل المسيلة للدموع تجاه المشاركين في المسيرة ما أدى إلى وقوع الإصابات.

من جانبه أكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد بحر، أن القوة البحرية التي شكلتها كتائب القسام ستشكل في أي عدوان قادم معادلة جديدة مع الاحتلال الإسرائيلي وتفرض معطيات ووقائع على الأرض.

وأشاد بحر خلال خطبة الجمعة بمسجد الخالدي غرب مدينة غزة بالقوة البحرية للمقاومة الفلسطينية وتحديدا كتائب الشهيد عز الدين القسام، واستعداداتها لخوض معارك جديدة مع الاحتلال، ولفت بأن الضفادع البشرية لن تسمح باستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة من البحر.

ولفت بحر إلى دعم المجلس التشريعي الفلسطيني لحوارات قطر الهادفة لتطبيق اتفاقيات المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني، مشددا على ضرورة أن تكون المصالحة على قاعدة الثوابت الفلسطينية وقاعدة المقاومة التي وحدت شعبنا الفلسطيني وليس على قاعدة التنسيق الأمني.

وأكد أن خيار المقاومة الفلسطينية هو الطريق الوحيد والأقصر لتحرير أرضنا واستعادة حقوقنا، داعيا جميع أطياف شعبنا بالالتفاف حول خيار المقاومة الذي أثبت نجاحه مقابل فشل طريق التسوية والمفاوضات، لأن الاحتلال لا يفهم إلا لغة القوة.

وشدد على أن سلاح المقاومة خط أحمر لا يمكن لأحد أن يفرط به، ومؤكدا أن المعركة القادمة ستكون معركة تحرير القدس والأقصى بفضل الله ثم المقاومة الفلسطينية، وقال "لن نساوم ولن نتنازل عن حقوقنا وثوابتنا ومقدساتنا".

ودعا جميع فصائل المقاومة الفلسطينية بالعمل على تبييض السجون من المعتقلين لدى الاحتلال، مطالبا المقاومة الفلسطينية بالتمسك بما تملكه في ملف الأسرى لإنجاز صفقة وفاء الأحرار "2".

من جانب اخر انفجرت عبوة ناسفة صباح امس الجمعة بجرافة لقوات الاحتلال الصهيوني توغلت شرق حي الزيتون في غزة،

وقال شهود عيان :"إن قوات الاحتلال قامت بسحب جرافة من نوع ( D9 ) توغلت شرق حي الزيتون، بعد استهدافها بعبوة ناسفة".

وأوضحت مواقع الاحتلال الصهيوني :"أن الجرافة تابعة لوحدة الهندسة في جيش (الاسرائيلي )كانت تقوم بنشاط اعتيادي في منطقة شدوت النقب القريبة من حدود قطاع غزة، عندما انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور الجرافة عليها، وادعت انه لم تقع اصابات في صفوف الجيش الصهيوني ".