kayhan.ir

رمز الخبر: 36537
تأريخ النشر : 2016April08 - 20:18

باكو وايروان تتبادلان الاتهامات ومقتل عسكريين اثنين لقره باغ


باكو - وكالات : اتهمت وزارة دفاع أذربيجان القوات الأرمنية بخرق وقف إطلاق النار 110 مرات خلال الساعات الـ24 الأخيرة، مشيرة إلى أن قوات ايروان استهدفت مواقع القوات الأذرية من أراضي أرمينيا وكذلك من "أراضي أذربيجان المحتلة"، أي من إقليم قره باغ.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن قوات بلاده ردت على القصف الأرمني بتوجيه 114 ضربة جوابية.

وكانت أذربيجان وجمهورية قره باغ قد أعلنتا في الـ5 أبريل/نيسان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت على الحدود بين الجانبين في الـ2 من أبريل/نيسان.

يذكر، أن النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ الجبلي كان قد اندلع سنة 1988، وخلص سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية بين سكان قره باغ الانفصال بالإقليم عن أذربيجان وقيام حكم ذاتي على أراضيه بإدارتهم.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 والتوقيع على بروتوكول بيشكيك بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية قره باغ بوساطة روسية.