kayhan.ir

رمز الخبر: 36383
تأريخ النشر : 2016April04 - 21:25
مشدداً على ضرورة عدم اقتصادنا بشكل كامل على النفط..

الرئيس روحاني: المیزان التجاري لصالح ایران العام الماضي ولأول مرة



* حجم تصدير البضائع غير النفطية فاق حجم صادراتنا للمشتقات النفطية وبلغ 42 مليار دولار

* نصدر حالياً مليوني برميل من النفط والسوائل الغازية وسيرتفع مستواه خلال العام الجاري

* علم الاتصالات كسائر العلوم سلاح ذو حدين لا ينبغي استخدام الجانب السيء والسلبي منه

طهران- كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني ان الميزان التجاري في العام الهجري الشمسي 1394 (انتهى في 19 آذار الماضي) كان للمرة الأولي فى تاريخ الثورة الاسلامية لصالح الجمهورية الاسلامية في ايران.

وأكد الرئيس روحاني خلال لقائه أمس الاثنين بوزير الاتصالات وتقنية المعلومات وكبار المسؤولين في وزارته، ان حجم تصدير البضائع غير النفطية فاق حجم صادرات المشتقات النفطية، موضحا بأن قيمة الصادرات غير النفطية بلغت العام الماضي 42 مليار دولار بينما الاستيرادات غير النفطية بلغت 41 مليار دولار.

وشدد على أن هذا الانجاز تحقق في ظل دعم ومشاركة الجماهير الايرانية ووحدة وانسجام الشعب، معتبرا أن الاختلافات في وجهات النظر لا ينبغي أن تكون مدعاة للفرقة والانشقاقات، داعيا الى العمل على عدم تبديد أجواء الأمل التي تسود البلاد.

وأكد رئيس الجمهورية ان البلاد بحاجة الى التقدم والتطور وأن الاتفاق النووي وفر الأجواء والأرضية اللازمة مما يستدعي استثمار كل الامكانات لخدمة مصالح البلاد والشعب.

وقال: هؤلاء وضعوا العراقيل أمام دور ايران المؤثر في سوق الطاقة، وقالوا لا ينبغي أن يكون لديها اي تأثير على هذه السوق، فقاموا بازالة ايران من السوق بالتدريج.

وأوضح الرئيس روحاني بأن الجمهورية الاسلامية في ايران كانت تصدر مليون برميل نفط في بداية توليه للسلطة ولكنهم أصدروا قرارا بخفض التصدير الى 20% وفي نهاية المطاف منعوا ايران من تصدير النفط بشكل نهائي، وبذلك فانهم خفضوا تأثير ايران في سوق النفط الى الصفر.

ونوه الى أن البلاد تصدر اليوم مليوني برميل من النفط والسوائل الغازية وسيرتفع مستوى التصدير خلال العام الهجري الشمسي 1395 الحالي (الذي بدأ في العشرين من شهر اذار الماضي) مؤكدا أن ايران ستصل في تصديرها للنفط والطاقة الى المستوي الذي يستوجبه حقها وحصتها.

ودعا رئيس الجمهورية الى ضرورة عدم الاعتماد بشكل كامل على النفط في اقتصاد البلاد مشددا على ضرورة أن يحدث ذلك بشكل تدريجي وخطوة وراء خطوة.

وأشار الى أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في تقدم البلاد وتطورها الصناعي منوها الى أن هذا العلم كسائر العلوم سلاح ذو حدين لا ينبغي استخدام الجانب السيء والسلبي منه.

ولفت الى أن وزارة الاتصالات ينبغي أن تكون أمينة على اسرار الناس لا أن تكشف أسرارهم وتدخل في شؤونهم الخاصة، لكنه اشار الى أن هناك استثناءات في الموضوع خاصة فيما يتعلق بالجماعات الارهابية.

ودعا الرئيس روحاني الى ضرورة اطلاق الحكومة الالكترونية، معتبرا أن اطلاقها يسهم في القضاء على الفساد والبيروقراطية في البلاد، واشار الى أنه اصدر تعميما لكل الدوائر والأجهزة الحكومية بالغاء أي عقد وصفقة يدفع الجانب الآخر أي مبالغ مالية فيها.