الكونغرس: "اوباما" يحاول جبر الاحباطات الدولية باخذ امتيازات من ايران
طهران/كيهان العربي: اقرت النشرة الرسمية للكونغرس الاميركي (هيل) بان اوباما بحاجة الى اتفاق مع ايران لاخذ امتيازات بالنظر للاحباطات في ازمة العراق، وسوريا، واوكرانيا.
وفي اشارة الى المفاوضات النووية بين الغرب وايران كتبت (هيل)؛ في الوقت الذي يسعى المفاوضون للتوصل الى اتفاق نهائي مع ايران، وسيواجه اوباما باختبار كبير في سياسة اميركا الخارجية. فالفرق المفاوضة لها الفرصة الى تشرين يوليو لانهاء الاتفاق الشامل مع ايران.
الى انه سواء حصل اتفاق ام لم يحصل، سواء اجريت المفاوضات كما توقع له في البرنامج المشترك في جنيف ام لا، فان هناك احتمال وقوع تهديد الكونغرس لاعمال عقوبات اشد على ايران.
بدوره قال (انتوني كوردسمن) محلل الامن القومي في مركز الدراسات الستراتيجية: ان موضوع ان يقترن 20 يوليو بزمان اجراء الانتخابات الفصلية للكونغرس الاميركي، يشدد هذا الاحتمال ان اعضاء الكونغرس بصدد اعمال عقوبات اشد على ايران.
وتقول (هيل):ان اوباما خلال الدورة الاولى لرئاسته كان منشغل بقضية اعتقال اسامة بن لادن. الا انه ووجه في الدورة الثانية بتعقيدات اكبر في مجال السياسة الخارجية نظرا لما يحصل في سوريا واوكرانيا، والعراق مؤخرا.
هذا في الوقت الذي لايلوح أي امل في الافق للتوصل الى اتفاق نووي مع ايران. ولا يستبعد ان تمدد المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1.
وكان (باب منندز) مسؤول لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، والسيناتور الجمهوري مارك كرك، قد طرحا مشروعا العام الماضي لاعمال عقوبات اشد على ايران في قطاع النفط والمعادن، ووجه بمعارضة البيت الابيض، الا ان هذا المشروع مازال مدعوما من 59 سيناتورا يشمل 16 سيناتورا ديمقراطيا.
وفي اشارة الى موضوع الاتفاق النووي مع ايران ادعى (منندز) في حديث في يونيو امام لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ؛ ان نظام العقوبات الدولية هو الذي دفع الايرانيين للجلوس الى طاولة المفاوضات.
وكتبت هيل، ان اوباما لاخيار له في مجال الاتفاق مع ايران، وحتى اذا وقع اتفاقية دائمة مع ايران فان الغاء العقوبات في اطار الاتفاقية يتطلب موافقة الكونغرس.