العبادي: لن نتبنَ أية مبادرة أخرى خارج ما طرحناه بالبرلمان
*محافظ صلاح الدين: لولا دماء ابناء الحشد الشعبي لما احتفلنا اليوم في ذكرى تحرير تكريت
*الحشد الشعبي يقوم بصيانة كهرباء "بيجي" بعد تدميرها من قبل "داعش"
*مصدر أمني : صقور الجو يقتلون عشرات الدواعش ويدمرون 4 عجلات مفخخة في الانبار
*العمليات المشتركة : مقتل 29 قياديا بداعش بينهم مقربون من البغدادي في الانبار
بغداد - وكالات : أعلن المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي، امس الاثنين، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي لا يتبنى أية مبادرة أخرى خارج ما طرحه أمام البرلمان.
وقال الحديثي إن "مبادرة رئيس الوزراء تتمثل بما طرحه في مجلس النواب بوضوح"، مشيرا الى انها "تتلخص بترشيح وزراء تكنوقراط".
واضاف الحديثي، أن "لمجلس النواب حق مناقشتها والموافقة عليها او رفضها او تعديلها بالاضافة الى تقديم مرشحين للهيئات المستقلة والوكالات"، مبينا ان "رئيس الوزراء لا يتبنى اي مبادرة اخرى خارج ما طرحه امام مجلس النواب".
جدير بالذكر أن رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم أعلن امس الاثنين، عن مبادرة للإصلاح الوطني لإنقاذ الوضع في البلد، فيما تضمنت المبادرة أهمية تشكيل مجلس الأمن الوطني يضم عدة شخصيات أبزرها رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان والقضاء، إضافة إلى زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وأياد علاوي وأسامة النجيفي وصالح المطلك.
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي قدم خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت يوم في 31 اذار 2016، كابينة وزارية جديدة مكونة من 16 وزيراً، فيما صوت البرلمان على "تغيير شامل" في مؤسسات الدولة.
من جانبه اكد محافظ صلاح الدين رائد الجبوري، امس الاثنين، ان القوات الامنية والحشد الشعبي بذلت جهودا كبيرة في تحرير مدينة تكريت منذ عام، معتبرا انه لولا "دماء" الحشد الشعبي لما احتفلنا اليوم بذكرى تحرير المدينة.
وقال الجبوري في كلمة له بمناسبة مرور عام على تحرير مدينة تكريت إن "مدينة تكريت خضعت لنحو عام لسيطرة تنظيم داعش الارهابي"، مشيرا الى ان "القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي قدموا تضحيات كبيرة وجسيمة لتحرير المدينة قبل عام".
واضاف الجبوري، أنه "لولا دماء الحشد الشعبي والقوات الامنية لما وقفنا اليوم واحتفلنا بالذكرى الاولى لتحرير تكريت من سيطرة تنظيم داعش".
من جهته شارك مجاهدو لواء على الأكبر التابع للعتبة الحسينية المقدسة بصيانة كهرباء بلدة بيجي الشمالية.
وبحسب مصادر من داخل اللواء، فإن قوة من لواء على الأكبر شاركت مديرية كهرباء بيجي بإعادة صيانة جميع المحطات والأسلاك الكهربائية التي تعرضت للدمار من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
ويشارك لواء على الأكبر في تطهير ما تبقى من المدن العراقية التي تخضع لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
وكان اللواء قد شارك في عمليات تطهير "بيجي" شمال العراق، والسيطرة على "تلال مكحول" ومنع تسلل مسلحي التنظيم الإرهابي من خلالها إلى بقية المدن.
من جانب اخر أعلن رئيس مجلس قضاء الخالدية على الدليمي بإن طيران الجيش قصف وبشكل مُكثف منطقة الجزيرة التابعة لقضاء الخالدية شرقي الرمادي مما أدى إلى مقتل العشرات من عناصر داعش الارهابي بينهم قادة ومن جنسيات مختلفة.
مضيفا ان القصف أدى الى إعطاب العديد من الاليات العسكرية وعجلات تحمل سلاح رشاش احادي فضلا عن تدمير مشاجب اسلحة.
الى ذلك أفاد مصدر امني في تصريح صحفي بإن طيران الجيش قصف أربع عجلات مفخخة يقودها انتحاريون من عناصر داعش الارهابي من جنسيات اجنبية اثناء محاولتهم شن هجوم على سيطرة ماجد وناحية البغدادي غربي الانبار، مما أدى الى مقتل الجميع دون وقوع اي اصابات في صفوف القوات المسلحة.
بدورها اعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن مقتل 29 قياديا في عصابات داعش بقصف لطيران الجو العراقي، استهدف تجمعا لهم غربي محافظة الانبار.
وذكر بيان لقيادة العمليات، تلقت " الاتجاه برس " نسخة منه، "استنادا لمعلومات خلية الصقور الاستخبارية، وجه صقور الجو الشجعان ضربتين دقيقتين موجعتين لعناصر داعش الإرهابي بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة، فكانت الضربة الأولى في القائم استهدفت فيها اجتماع لقيادات داعش الإرهابي في القائم كانت تخطط وتراجع كيفية إدارة العمليات الإرهابية في ظل تقدم القوات الأمنية"، مشيرا إلى ان "الضربة الجوية أسفرت عن قتل 16 إرهابيا من ضمنهم تسعة قتلى أكدت مصادرنا الاستخبارية تم نقلهم إلى احدى المستشفيات السورية ومنهم نقلوا إلى مستشفى القائم".
وأضاف "كان من أهم القتلى في الضربة الاولى: الارهابي المدعو (أبو سليمان الشيشاني) ما يسمى بـ (مسؤول كتيبة الخرساني)، والارهابي المدعو (شيخ جمال طركي العيساوي) (أبو عبدالعزيز الجنوبي) هارب من سجن ابو غريب عمل مع ابو (ايوب المصري) واحد المقربين من الارهابي ابو بكر البغدادي".
وذكر، كما تم قتل "الارهابي المدعو (ضياء زوبع الحرداني) الذي استلم ما يسمى (ولاية الفرات) بشكل مؤقت وهو مسؤول عن عمليات ارهابية كثيرة، والارهابي المدعو (ابو احمد الجنوبي) وهو ضابط سابق في الجيش السابق برتبة رائد وهو هارب من سجن ابو غريب ويعمل كناقل للبريد الى {العدناني وابو بكر البغدادي}".
كما اسفرت الضربة الجوية، بحسب البيان، عن مقتل "الارهابي المدعو (عبدالباسط الجميلي) الملقب (ابو حذيفة) احد مسؤولي الفلوجة العسكريين، وكذلك ناقل للبريد مع والي الفرات السابق المدعو ابو (أنس السامرائي)"، لافتا "كان من بين اهم الجرحى في الضربة الموفقة الإرهابي المدعو (ابو أنس السامرائي) والي الفرات سابقا وما يسمى بـ (وزير الحرب)".
وأشار البيان إلى ان "القوة الجوية العراقية استطاعت توجيه ضربة ثانية وفق معلومات خلية الصقور من توجيه ضربة جوية لموقع معسكر الإرهابي المدعو (الشيخ أبو أيوب) لتدريب عناصر داعش الإرهابي في قضاء راوة بضربة جوية موفقة".
وبين ان "القصف أسفر عن قتل ١٣ ارهابيا وإصابة 12 ارهابيا اخرا، وأكدت مصادرنا الاستخبارية بان العدد الاكبر منهم نقلوا الى مستشفى راوة، فيما شوهدت عجلات تنقل بعض الجرحى الاجانب بأتجاه الاراضي السورية".
ونوه إلى انه "كان من بين القتلى في الضربة الثانية كل من: الارهابي المدعو (ابو أنس الراوي) وهو ضابط سابق في الحرس الجمهوري في الجيش السابق، ومعتقل سابق في سجن بوكا، وهو الذي خطط لعملية الانتحاريين الاخيرة في قاعدة عين الاسد، والارهابي المدعو نصيف الراوي الملقب {ابو سيف} ناقل الانتحاريين بأتجاه قصاء هيت".
ودعت قيادة العمليات المواطنين إلى "الابتعاد عن مواقع هذه العصابات المنهزمة لأن ضرباتنا الموجعة ستكون أقسى في الأيام القادمة".