kayhan.ir

رمز الخبر: 36311
تأريخ النشر : 2016April03 - 21:27
وزير الدفاع يبحث هاتفيا مع نظيريه الاذربيجاني والارميني ضبط النفس..

ايران تدعو باكو وايروان الى وقف فوري للمواجهات العسكرية في "قره باغ"



طهران - كيهان العربي:- اجرى وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة العميد حسين دهقان اتصالا هاتفيا امس الاحد بنظيريه الاذربيجاني والارميني على خلفية المواجهات العسكرية وتفاقم الازمة الاخيرة بين ارمينيا واذربيجان.

وشدد العميد دهقان على ضرورة الوقف الفوري للمواجهات العسكرية وتحلي البلدين بضبط النفس والعمل على حل الازمة عبر المباحثات والحوار.

وكانت الاشتباكات العسكرية قد تجددت بين جمهورية اذربيجان وارمينيا حول منطقة 'قرة باغ' المتنازع عليها؛ ما اسفر عن مقتل عدد من العسكريين من كلا الجانبين.

من جانبه طالب المتحدث باسم وزارة الخارجية حسين جابري أنصاري كلاً من آذربيجان وأرمينيا بضبط النفس والوقف الفوري للاشتباكات في قره باغ.

وأشار جابري أنصاري إلى أنه في الوقت الذي تشهد المنطقة أعمالاً مدمرة من قبل المجموعات المتطرفة وهي بحاجة إلى الهدوء والاستقرار فإن تلقي أخبار مقلقة عن اشتداد المعارك في منطقة قره باغ بين آذربيجان وأرمينيا أثار قلقاً شديداً لدى إيران.

ودعا إلى تجنب أي إجراء يؤدي إلى مزيد من تعقيد الظروف ووقف فوري للمعارك وبذل قصارى الجهود لإعادة الهدوء وتسوية الخلافات بالطرق السلمية.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجانبين لوقف إطلاق النار وممارسة ضبط النفس لتفادي وقوع خسائر جديدة في الأرواح.

هذا وقتل ثلاثون جندياً من الجيشين الأرميني والأذربيجاني في أعنف جولة قتال بين الجانبين يشهدها إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه منذ عام 1994.

وفي حين أعلنت القوات الأرمينية عن مقتل 18 جندياً في المعارك، كشفت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن مقتل 12 عسكرياً أذربيجانياً وتحطم مروحية خلال المعارك.

ويدور النزاع بين باكو وإيروان على منطقة جبلية تسكنها غالبية أرمينية لكنها ضمت إلى أذربيجان أبان الحقبة السوفياتية.