كازاخستان تعلن تقديمها كل الدعم اللازم لاستمرار تنفيذ الاتفاق النووي
طهران-فارس:-نوه وزير الخارجية الكازاخي ارلان ادريسوف، الى دور بلاده خلال عملية تبادل الوقود في اطار الاتفاق النووي، مؤكدا بان آستانة ستقدم كل الدعم اللازم لاستمرار تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة "5+1".
وفي العام الماضي تم رسميا افتتاح اول بنك للوقود النووي في كازاخستان التي لعبت دورا اساسيا في خروج اليورانيوم المخصب الفائض عن حاجة ايران وتسليمها الكعكة الصفراء بدلا عنها.
ووفقا لعملية التبادل تلك فقد سلمت كازاخستان الى ايران 60 طنا من الكعكة الصفراء فيما نقلت اكثر من 300 كغم من اليورانيوم المخصب من ايران الى روسيا.
وحول مبادلة المواد النووية مع ايران قال ادريسوف في تصريح لصحيفة "فارين باليسي"، ان القرار باستخدام احتياطيات اليورانيوم الكازاخية اتخذ في الوقت الذي كانت الفرصة (حتى تنفيذ الاتفاق النووي) آيلة الى النفاد.
واضاف، لقد طُلب من حكومتنا ان نقوم بتحويل اليورانيوم ونحن قمنا بذلك. اننا سنؤدي اي دور يستلزم من اجل ديمومة الاتفاق النووي.