وزير جهاد الزراعة:بلغنا مرحلة الاكتفاء الذاتي في انتاج القمح
طهران/ كيهان العربي:-شدد وزير جهاد الزراعة "محمود حجتي"
على ان العام الجديد هو عام الاستغناء عن استيراد الحنطة من الخارج. قائلا: ان من وظائف وزارة جهاد الزراعة ضمن سياق الاقتصاد المقاوم , الاعتماد على انتاج المحاصيل الستراتيجية والامن الغذائي, وزيادة الخزين الستراتيجي, واعتماد اقتصاد داخلي متكامل طامح لغزو الخارج.
وفي معرض الاشارة الى مدى استيعاب و اولويات انتاج المحاصيل الستراتيجية الضرورية للبلاد كالحنطة و حبوب الزيوت, فقد قال حجتي: ان 16% من الزيوت الضرورية في البلاد كانت تنتج داخليا عام 2006, الا ان زيادة الواردات و عدم وجود كاف للمنتجين الداخليين , صار الاعتماد على الاستيراد كبيرا.
ومع تطبيق مشروع زيادة انتاج الحبوب الزيتية في اطار الاقتصاد المقاوم. سيعتمد الى عشر سنوات قادمة 70% من الزيوت الضرورية على الانتاج الداخلى.
و اشار وزير جهاد الزراعة الى انه مع احتمال زيادة الانتاج و الخزين المناسب للعام الجديد , فلا حاجة لاستيراد الحنطة مستقبلا.