kayhan.ir

رمز الخبر: 36064
تأريخ النشر : 2016March16 - 21:35

جمهورية التشيك تعلن استعدادها لاجراء مباحثات مع البنوك الايرانية

فيينا- ارنا:- أشار القائم بالاعمال الايراني لدى التشيك علي اكبر جوكار الى تنامي العلاقات بين طهران و براغ و اضاف هناك اتصالات بين بنوك البلدين وان رئيس البنك الوطني التشيكي وهو اعلى مؤسسة مصرفية هناك اعلن استعداده لاجراء مباحثات مع الجانب الايراني.

وتعليقا على امكانية تعزيز التعاون التجاري بين ايران و جمهورية التشيك اوضح جوكار في حديث لمراسل ارنا انه و لحسن الحظ ان الارادة السياسية لدى البلدين ساهمت في توثيق التعاون الاقتصادي و التجاري بينهما.

واعتبر ارادة الجانبين لتعزيز التعاون و كذلك التسهيلات المصرفية المتوفرة لديهما بانهما رصيد يمكن الاعتماد عليه لتحقيق قفزة في علاقات البلدين.

و حول مستقبل العلاقات الاقتصادية بين ايران و التشيك اوضح ان احد العناصر الرئيسية في هذا المجال هو التعاون الصناعي بينهما حيث ان الجانبين كانت تربطهما علاقات تعاون في مجال بناء المحطات و مصنع السيارات في تبريز (شمال غرب) و معامل النسيج و الاسمنت.

و اشار الى زيارة اربعة وفود اقتصادية تشيكية لايران في العام 2015 و اضاف ان هذه الزيارات ساهمت في زيادة حجم التبادل الاقتصادي بينهما بنسبة 50 في المئة في العام الماضي.

و اشار الى المزايا التي تتمتع بها الصناعة في التشيك في مختلف المجالات بما فيها السكك الحديدية و صناعة السيارات و الادوية و المياه و الصرف الصحي و الغذاء و اكد انها من شأنها ان تكمل الصناعة الايرانية في هذه المجالات.

و اضاف ان التشيك ترغب باستيراد السلع الايرانية المختلفة بما فيها المجففات و السجاد و الفستق و الزعفران وان الكثير من المنتجات الصناعية الايرانية يمكن تصديرها الى التشيك بسبب جودتها و سعرها المناسب.