kayhan.ir

رمز الخبر: 35999
تأريخ النشر : 2016March15 - 20:11

كبرى الشركات الاسيوية تزيد من وارداتها للنفط الايراني

بكين-ارنا:- تشير أحدث الاحصائيات ان شركات النفط الاسيوية زادت من وارداتها للنفط الايراني حيث بلغ نحو مليون برميل يوميا في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي.

و تفيد احصائيات جمارك الصين و كوريا الجنوبية و اليابان بان حجم استيرادها من النفط الايراني بلغ في شهر كانون الثاني / يناير 981 الفا و 469 برميل يوميا مسجلا بذلك ارتفاعا لبعض الشركات الاسيوية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي هذا السياق توقعت مديرية الجمارك الصينية ارتفاع حجم الاستيراد من النفط الايراني موضحة إن إجمالي حصتها من النفط الخام في العالم يبلغ 12 في المئة و انها لا تزال بحاجة الى استيراد المزيد.

هذا وقد أعلنت وكالة شينخوا إن كبار الشركات النفطية الصينية ومنها "صين اوبك" عقدت اتفاقية مع شركة النفط الوطنية الايرانية بقيمة مليارات الدولارات مؤكدة ان التعاون مع ايران مرشح للزيادة بعد الغاء العقوبات المفروضة عليها.

هذا و قد تحتل شركات كوريا الجنوبية مكانة مناسبة بين الشركات الاسيوية من ناحية استيراد النفط من ايران حيث بلغ حجم استيرادها من النفط في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي نحو 209 الف برميل يوميا مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة ثلاثة اضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم.

كما اعلنت وزارة التجارة اليابانية ان حجم استيراد النفط من ايران بلغ 195 الف برميل يوميا في شهر كانون الثاني/يناير مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 10 في المئة مقارنة مع ما كان عليه في العام الماضي.