kayhan.ir

رمز الخبر: 35942
تأريخ النشر : 2016March14 - 21:18
في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفيتنامي..

رئيس الجمهورية: التبادل التجاري بين ايران وفيتنام سيرتفع الى ملياري دولار



* تان سانغ': الإقتصاد في أولوية تطوير التعاون بين إيران وفيتنام

طهران-كيهان العربي: - أعلن رئيس الجمهورية حسن روحاني عن توقيع اتفاقيات اقتصادية هامة مع فيتنام وقال: قررنا رفع حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين من 350 مليون دولار الحالي الى ملياري دولار على مدى 5 سنوات .

واضاف الرئيس روحاني امس الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفيتنامي في مجمع سعد اباد الثقافي : من المقرر ان يوقع رجال الأعمال في البلدين على عدد من وثائق التفاهم في هذا المجال.

واشار الى المواضيع الاقتصادية الهامة التي ناقشها الطرفان بمافيها الصناعية والزراعية والسياحة والاستثمارات في مجال تقنية المعلومات وتحقيق اتفاقيات في هذا المجال .

وصرح رئيس الجمهورية بان التعاون الثقافي بين البلدين وكذلك التعاون الجامعي في مجال تبادل الزمالات الدراسية والتعاون الفني ، من المواضيع الاخرى التي تم التأكيد عليها في الاجتماع.

وأعلن رئيس الجمهورية عن التوصل إلى اتفاقات مهمة بشأن القضايا الإقتصادية مع فيتنام،

حيث قام رجال الأعمال في البلدين بتوقيع عدد من وثائق التفاهم في هذا المجال'.

من جانبه أكد الرئيس الفيتنامي 'ترانغ تان سانغ' إن الإقتصاد والتجارة في صلب تطوير التعاون بين البلدين مشيرا إلى ان البلدين يسعيان إلى زيادة التبادل التجاري إلى مليارين خلال خمسة أعوام.

وخلال المؤتمر الصحفي شدد 'ترانغ تان سانغ' على ضرورة الإستفادة من الإمكانات التي يتمتع بها البلدان في مجال الطاقة والإتصالات والعلوم والتكنلوجيا والثروة السمكية والسياحة والقضايا الثقافية لتطوير التعاون الثنائي على صعيد القطاع الخاص.

وأشار الرئيس الفيتنام إلى أنه عقد إجتماع جيد وصريح مع الرئيس رورحاني وبحث معه الخطوات الضرورية لتطوير العلاقات الثنائية.

وأكد 'سانغ' على دعم البلدين للتنمية الوطنية مشدداً على أهمية التعاون الثنائي في مجال التعليم والثقافة وكذلك التعاون على المستوى الدولي.

وأعتبر الرئيس الفيتنامي إن توقيع كل من المصرف المركزي الإيراني والمصرف الفيتنامي على مذكرة تفاهم مشتركة سيساهم في تفعيل التعاون بين المؤسسات الإقتصادية للبلدين.

من جهة اخرى اوضح الرئيس روحاني خلال الاجتماع المشترك للوفدين الايراني والفيتنامي رفيعي المستوى في طهران امس الاثنين، بان للبلدين مصالح مشتركة ووجهات نظر متقاربة في الكثير من المجالات والقضايا السياسية والاقليمية والدولية وقال، هنالك طاقات ممتازة لتنمية التعاون والعلاقات بين طهران وهانوي ينبغي استثمارها في مسار تطوير العلاقات الشاملة ومصالح الشعبين.

ونوه رئيس الجمهورية الى ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين ودراسة مجالات تطوير العلاقات وتحويلها الى وثائق للتعاون، معربا عن امله بان يتمكن البلدان من رفع حجم التبادل التجاري بينهما الى مستوى ملياري دولار في اطار خطة خمسية.

واكد بان سياسة حكومة الجمهورية الاسلامية مرتكزة على بذل اهتمام خاص بتطوير العلاقات مع الدول الاسيوية ومنها الدول الاعضاء في منظمة "آسيان" الى جانب تحسين العلاقات الدولية واضاف، ان تنمية العلاقات مع فيتنام في ضوء مكانتها في منظمة "آسيان" ومنطقة شرق اسيا، تحظى باهمية خاصة في السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية.

واشار كذلك الى ضرورة تنمية التعاون الامني وتبادل الخبرات في هذا المجال بين البلدين ومن ضمنه التشاور وتبادل الراي والتعاون في مجال مكافحة الارهاب .

ولفت رئيس الجمهورية الى ان لايران وفيتنام تعاونا مشتركا جيدا في المنظمات الدولية خاصة في اطار حركة عدم الانحياز حيث ينبغي عليهما توسيع ذلك، داعيا الى اجراء المزيد من المشاورات بين وزيري خارجية البلدين بشان الاهداف المشتركة ومنها مكافحة الارهاب.

واكد الرئيس روحاني كذلك ضرورة الدعم المتبادل بين ايران وفيتنام في المحافل الدولية كل منهما للاخر.